نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة صباح يوم السبت الموافق 27 نوفمبر 2010 بالتعاون مع المجلس البلدي في مدينة كلباء وزارة البيئة والمياه برنامج تشجير محمية أشجار القرم وإطلاق اصبعيات سمك الهامور برعاية شركة بتروفاك إنترناشيونال. بحضور هنا سيف السويدي مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة وعبدالله اليماحي رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء واحمد جمعة الهورة مدير بلدية كلباء وراشد النقبي مدير فرع دائرة التنمية الاقتصادية في كلباء وروجر كارتر المدير الإقليمي لشركة بتروفاك إنترناشيونال وعدد من مدراء مدراس المنطقة الشرقية وعدد من المسؤولين من دوائر وهيئات المنطقة الشرقية.


وفي بداية البرنامج ألقت هنا سيف السويدي كلمة قالت فيها  يشرفني أن أرحب بكم وأعبر لكم عن تقديري على حضوركم برنامج تشجير وإطلاق أصبعيات الأسماك في محمية أشجار القرم في كلباء حيث تعد محمية أشجار القرم في مقدمة سلم اهتمامات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبناءا على توجيهات سموه فإن المحمية سوف تكون هدف رئيسي ضمن إستراتيجية العمل الهادفة لإعادة تأهيل المحمية وتنظيم النشاطات البشرية في محيطها وتهيئتها لتكون موقعا مهما للسياحة البيئية والتعليم البيئي وذلك في إطار التعاون المشترك بين هيئة البيئة والمحميات الطبيعية والمجلس البلدي وبلدية كلباء.

وأضافت في كلمتها: إن برنامج تشجير وإطلاق أصبعيات الأسماك في المحمية يشكل أحد الاتجاهات الرئيسية لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على هذا المعلم البيئي وتلك الفعالية تدخل ضمن نشاطات حملة التوعية البيئية للحفاظ على بيئات المناطق البحرية والساحلية التي تنظم تحت شعار (البحر حياتنا) وإن اختيارنا المحمية لتنظيم البرنامج السنوي الذي يجري تنظيمه في إطار الشراكة مع شركة بتروفاك إنترناشيونال يشكل أحد أهدافنا الرئيسية للإشارة إلى أهمية دور القطاع الخاص للحفاظ على التنوع الحيوي وتوجيه رسالة إلى مرتادي المحمية للحد من نشاطاتهم غير الرشيدة في بيئات محمية أشجار القرم. ونود التأكيد أننا سوف نعمل في المرحلة القادمة على اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية لتحقيق الأهداف التالية و هي منع كافة أشكال الممارسات والأنشطة غير الرشيدة المضرة بمكونات بيئة المحمية و تطبيق القوانين والأنظمة المتبعة في دولة الإمارات التي ينص عليها القانون الإتحادي رقم (24) لسنة 1999 بشأن البيئة وتنميتها المنصوص عليها في الباب السادس الخاص بالمحميات الطبيعية. وتشديد الرقابة في المحمية بالتعاون مع المجلس البلدي وبلدية كلباء وشرطة الشارقة لتوقيف الأفراد الذين يقومون بممارسة الأنشطة الضارة ببيئة المحمية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وفي ختام كلمت هنا سيف السويدي وجهت صادق الشكر والامتنان إلى راعي المسيره البيئية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودعمه المتواصل للجهود، كما وجهت الشكر الى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة على متابعته الدائمة لبرامجنا. كما ووجهت الشكر إلى شركة بتروفاك على رعايتها الدائمة لبرامجنا وإلى وزارة البيئة والمياه والمجلس البلدي وبلدية كلباء على تعاونهم في تنظيم برنامجنا.

بعدها القى كلمة عبدالله اليماحي رئيس المجلس البلدي لمدينة رحب فيها بالحضور الكرام وتحدث عن أهمية محمية اشجار القرم التي تحتوي على أشجار القرم حيث تساهم هذه الاشجار على خلق بيئية نظيفة صحية نظرا لما تقوم به في امتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون واعطاء غاز الاكسجين مما ساعد المحمية ان تكون من المناطق الصحية نظرا لكثافة هذه الاشجار في المنطقة واخضرارها على مدار العام و احتواءها على انواع من الحياة البرية من الطيور النادرة والمهاجرة .

وفي إطار البرنامج ألقى روجر كارتر المدير الإقليمي لشركة بتروفاك إنترناشيونال الراعي الرئيسي للحملة كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركة الشركة في برنامج التشجير في محمية أشجار القرم وزراعتها بالنباتات الطبيعية وأكد على استراتيجية الشراكة القائمة مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ولجنة التوعية والتثقيف البيئي في الشارقة وعبر عن جاهزية الشركة في دعم البرامج البيئية التي تنظمها الهيئة واللجنة. وتم خلال برنامج التشجير في زرع ما يقارب 300 شجرة من أشجار القرم حيث قام المشاركين في البرنامج بغرس الاشجار وزراعتها في المحمية كما تم اطلاق 300 اصبعية سمك هامور في مياه المحمية.

ويهدف البرنامج الى تأكيد الالتزام بالمسؤوله في دعم المشاريع العالمية للتقليل من مخاطر الأنشطة البشرية غير الرشيدة على الإنسان والبيئة وتفعيل نهج الشراكة بين مختلف القطاعات الحكومية والاجتماعية والخاصة في الحفاظ على التنوع الأحيائي وصون الحياة الفطرية والتوعية بضرورة الحفاظ على الغطاء النباتي في البيئة البرية وتعزيز القيم النبيلة في المفاهيم المجتمعية في العلاقة مع نظم البيئات البرية.

الشارقة – عماد سعد

تعليق واحد

  1. بارك الله لكم هذه الجهود المعبرة عن سمو الوعي الحضاري والبيئي ونتمنى ان تكلل بكل خير وان يحذو كل مسئول ومواطن بجميع الدول العربية والإسلامية حذوكم، تمنياتنا لكم بكل توفيق

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا