ضمن أنشطة وفعاليات الدورة الثانية لبينالي الشارقة الدولي لفنون الأطفال الذي تنظمه الإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة أقيمت في مركز الطفل بكلباء ورشة عمل حول موضوع (تدوير خامات البيئة). وعقدت الورشة بحضور منشطي الفنون التشكيلية بمراكز المنطقة الشرقية وبإشراف وفيق الخطيب مشرف عام نشاط الفنون بمراكز الأطفال في الشارقة وبمشاركة حيوية من أطفال المنطقة الشرقية من مراكز الأطفال في كلباء وخورفكان وادي الحلو ودبا الحصن.

تناولت الورشة التعريف بمفهوم “تدوير خامات البيئة” وتعليم المشاركين الأسس الجمالية والفنية لهذا الفن مع تطبيقات عملية لأساليب التعبير المتنوعة التي يمكن تطويعها والتوليف بينها من بعض الخامات البيئية المصاحبة “ورق قصاصات مجلات بقايا أقمشة قطع خشبية وبلاستيكية وغيرها” للحصول على تكوينات جمالية وأشكال فنية متنوعة . وتهدف الورشة إلى إثراء ذائقة الطفل الجمالية وإظهار قدرته في بناء تكوينات فنية وإبداعية من خلال تطويع خامات بيئية متنوعة.

وشهدت الورشة تطبيقات لبعض المهارات والتقنيات المناسبة لبناء الموضوع المراد تكوينه من خيال الطفل ووعيه الجمالي وما يصاحبها من تطبيقات تجريبية تبرز القدرات الفنية وتعزز المهارات والتقنيات والأساليب الجمالية المتنوعة.

وساهمت الورشة بشكل حقيقي في تنويع ثقافة الطفل وكشف أهم مواطن الجمال في ذائقته الفنية من خلال التركيز على عملية تدوير خامات البيئة والتوليف لبناء تكوينات فنية تترجم القيم الفنية والجمالية لديهم في تكوينات ثنائية وثلاثية الأبعاد مما يدل على تطويعهم للخامات واستكشاف قدراتهم التشكيلية لكي تكون مناسبة لأسلوب المعالجة الفنية الذي عكس قدرة التناسب الجمالي والشعوري وتدرجها المرحلي في عملية البناء الفني لدى المشاركين من خلال التعامل مع الكتل والأشكال والمدركات الحسية واللونية والعناصر الفنية.

وعكست الأعمال الفنية مفردات التراث والأصالة والحداثة حيث كان لمشرفي الفنون في المراكز دور كبير في المشاركة وجهود واضحة في تهيئة وتطوير البنية الفنية الجيدة والفضاء الجمالي لدى الأطفال المشاركين.

عماد سعد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا