نظمت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤخراً ورشة عمل حول إخراج الأفلام البيئية وإنتاجها، وذلك بالتعاون مع الحائز على جائزة جورج بيبودي للأفلام لعام 2008 المخرج والمنتج إيان تشيني، والتي استضافها مركز الطلاب في جامعة حمد بن خليفة.


ركز إيان خلال ورشة العمل التي قدمها للطلبة المشاركين، والذين جاؤوا من مختلف الجامعات في قطر، على جميع الجوانب المتعلقة بصناعة الأفلام بدءاً من مرحلة ما قبل الإنتاج مروراً بالإنتاج والتوزيع، كما ركز على الجوانب التقنية في عملية تصوير وإخراج الأفلام البيئية.

وعبّر مدير الحياة الطلابية في مؤسسة قطر جميل كرم عن سروره لتنظيم هذه الفعالية، قائلاً: “إنها لفرصة رائعة لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى واقع، ولتثقيف الأخرين حول القضايا البيئية وحلولها في قطر”.

كما أعرب المخرج والمنتج إيان تشيني عن سعادته لتقديم هذه الورشة، “شعرت بسعادة غامرة بسبب حماسة الطلاب لموضوع صناعة الأفلام البيئية، وقد أعجبت بتفانيهم لتحقيق الاستدامة المرجوة “مضيفاً “أنا متأكد من أننا سوف نشهد بعض الأفلام البيئية الجديدة في المستقبل القريب”.

من جانبه عبّر الطالب طلال الحداد من جامعة كارنيجي ميلون في قطر عن مدى الاستفادة التي حصل عليها من خلال الورشة، قائلاً: “لقد أتيحت لي الفرصة لتعلم أساسيات صناعة الأفلام من مخرج ذي خبرة واحترافية عالية، كتسلسل القصة، وطرق تركيز الكاميرا وتشغيلها والعديد من الجوانب الفنية الأخرى” مضيفاً “لقد كانت طريقة ممتعة في تعلم وسيلة تحتوي على دور فعال في تثقيف الآخرين حول قضايا البيئة”.

وقد أكد منسق التعليم المستمر بمكتب أعضاء هيئة التدريس وخدمات الطلبة بمؤسسة قطر السيد كريستوفر سيلفا عن مدى اهتمام الطلبة بقضايا البيئة، قائلاً: “تواجد طلاب من مختلف جامعات المدينة التعليمية، وجامعة قطر وكلية شمال الأطلنطي، يظهر بأن لدى الطلاب و بغض النظر عن مجال دراستهم، اهتمام بالقضايا البيئة”.

هذا وقد شارك في الورشة عشرون طالباً جامعياً، تم اختيارهم بناءً على أساس أفكارهم المبتكرة حول القضايا البيئية في قطر.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا