عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني والأربعون(يونيو – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تناول العدد أخبار البيئة العربية ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بلدية دبي بجائزة الشارقة للعمل الطوعي، وتكريم كهرباء دبي لمنسوبي الدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة وهران في الجزائر، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد خليل مصلح الثقفي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

وفي زاوية التجارب البيئية الناجحة  استعرض العدد الجديد تجربة لبنانية لإنتاج رخام بديل عن الخشب، وتجربة جزائرية لمعالجة النفايات الصناعية الناتجة عن صناعة الاسمنت بطريقة آمنة.

وقدم العدد الجديد في زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات ، وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة في الأردن.

وفي فقرة مبادرات بيئية سلط العدد الجديد الضوء على مبادرة “حي بلا حاويات” التي نظمتها أمانة الرياض  في المملكة العربية السعودية وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “العالم في مواجهة كارثة بيئية خطيرة” والمنشور مؤخراً في صحيفة الشرق الأوسط بقلم آدم مينتر،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “مدن كبيرة أكثر اخضراراً” والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت بقلم باسكال ميترماير.

أما زاوية “التقنيات الخضراء” فعرضت معلومات عن تدشين أول منشأة في العالم لتخزين طاقة الرياح.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت موضوعاً بعنوان “السيارات ذاتية القيادة تحل مشكلة الازدحام المروري”.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (التلوث البلاستيكي)، والمعايير البيئية (معايير التخلص من النفايات الطبية)، ورسوم المعلومات (االاستعداد للزلازل)، والإحصائيات البيئية (احصائيات الجوع حول العالم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق أرصاد)، والتوعية البيئية (مكافحة حرائق الغابات)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 42 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا