عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والأربعون(مايو – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تناول العدد أخبار البيئة العربية ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً تكريم الفائزين بجائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات في مجال تحسين المعيشة، وفوز فندق رمادا عجمان بشهادة الكرة الأرضية الخضراء، وتكريم مدرسة عبد الله الثاني للتميز بعجلون في المملكة الأردنية الهاشمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة بغداد عاصمة الجمهورية العراقية .، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد مطر الطاير رئيس هيئة الطرق والمواصلات في امارة دبي.

وفي زاوية التجارب البيئية الناجحة  استعرض العدد الجديد تجربة فلسطينية لتحويل النفايات العضوية إلى كهرباء،  وقدم العدد الجديد في زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية ، وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية أمواج البيئة اللبنانية.

وفي فقرة مبادرات بيئية سلط العدد الجديد الضوء على مبادرة “المليون شجرة” التي نظمتها شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “تراجع خطير في موارد العرب المائية” والمنشور مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الاستثمار البديل” والمنشور في مجلة البيئة والتنمية بقلم رئيس تحريرها نجيب صعب..

أما زاوية “التقنيات الخضراء” فعرضت معلومات عن تركيب مكيفات ذكية تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة جدة السعودية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت موضوعاً بعنوان “الذكاء الاصطناعي لفهم السلوك الحيواني”.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الدفن الصحي للنفايات)، والمعايير البيئية (معايير جودة منتجات اللحوم المصنعة)، ورسوم المعلومات (صيانة الشواطئ)، والإحصائيات البيئية (معدلات ارتفاع ضغط الدم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق بلديتي)، والتوعية البيئية (فوائد الدراجة الهوائية)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 41 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا