عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والستون (يناير – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار مركز البيئة للمدن العربية  حيث ينظم مركز البيئة للمدن العربية وأمانة العاصمة المقدسة، المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة وصحة البيئة “بيئة المدن 2020” خلال الفترة من 18 لغاية 20 فبراير 2020 في مكة المكرمة.

كما تضمن العدد أخبار بلدية دبي التي حازت على 45 جائزة محلية وعالمية خلال العامين السابقين.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم أصحاب 350 مزرعة في أبوظبي، بينها 350 مزرعة حاصلة على جائزة شهادة الممارسات الزراعية الجيدة “جلوبال جاب” و 50 مزرعة حاصلة على شهادة اعتماد الزراعة العضوية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات جغرافية وسكانية وتاريخية عن مدينة المحرق في مملكة البحرين، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية لمعالي ريم بنت ابراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات.

وعرضت فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية للدكتور عبد المجيد غالب حداد. نائب المدير الإقليمي – مكتب غرب آسيا- لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة شاب تونسي في تأسيس مقهى يرسخ ثقافة الدراجة الهوائية.

– تجربة باحث مصري في إنتاج الوقود من قشور البطاطا.

– تجربة شاب سوري في إنشاء مزرعة صغيرة في ألمانيا

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة صندوق الحسين في مجالي البيئة والطاقة البديلة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية البيئة العمانية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة الشجرة المستدامة – الغاف التي أطلقتها بيئة الشارقة. وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “تجديد الملابس القديمة بين الاقتصاد والبيئة” ، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الفوز في سباق الطاقة الكهربائية “، كتبه إدير ترنر  لموقع بروجيكت سنديكيت .

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن وصول أحدث طائرات شركة الاتحاد للطيران الصديقة للبيئة.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تقنية تحول النفايات النووية إلى بطاريات ألماسية، وخبراً عن تطوير بطارية خضراء للاستخدام المنزلي للريف الافريقي.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية حظر استخدام التغييرات في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى. والتي تم إرقارها عام 1976

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (التقليل – إعادة الاستخدام – إعادة التدوير)، والمعايير البيئية (معايير المنظفات الصنعية والصابون)، ورسوم المعلومات (فيروس كورونا)، والإحصائيات البيئية (حرائق الغابات في استراليا) والتطبيقات البيئية (نباتات الرياض)، والتوعية البيئية (مصابيخ LED)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 61 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا