عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والسبعون (يناير – 2021) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي التيأطلقت مؤخراً مع دائرة الأراضي والأملاك مشروع الخارطة الموحدة الشاملة لأراضي إمارة دبي، كما قامت بلدية دبي بتحديث الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا في المؤسسات الغذائية.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  فوز سلطنة عمان بأفضل مشروع في الوطن العربي في مجال البيئة، وفوز بلدية دبي بجائزة ريادية في مجال إدارة الطاقة، وفوز بيئة أبوظبي بجائزة المساهمة المتميزة في التنوع البيولوجي العالمي.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة طنجة في المملكة المغربية، من حيث جغرافيتها وتاريخها وطبيعتها ومناخها، وتقسيماتها الإدارية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور محمد مبارك بن دينة الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ وعضو مجلس الطاقة العالمي.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– باحثون من الإمارات يحولون القهوة إلى وقود حيوي.
– سلة المزارع الفلسطيني زراعة عضوية بدون مبيدات.
– زراعة الذهب الأحمر تجربة نوعية ناجحة في قطر.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الشبكة العربية للمنظمات الأهلية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة أمانة العاصمة في البحرية ونادي روتاكت بتنظيم فعالية جمع البلاستيك، ومبادرة بيئة عسير التي أطلقت حملة “لنجعلها خضراء”.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “ولي العهد السعودي يطلق مشروع “ذالاين.. تفاصيل المشروع”، والمنشور مؤخراً في موقع قناة العربية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “لندع الانتقال العظيم يبدأ” للكاتبين زيا خان، وجون دبليو ماك آرثر “، والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن دخول مصر عالم السيارات الكهربائية، و خبراً عن الإمارات كأول دولة في العالم تنتج الألمنيوم اعتماداً على الطاقة الشمسية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن إطلاق بطارية مبتكرة للسيارات الكهربائية تشحن في 10 دقائق، وإطلاق روبوتات لزراعة آلاف الأشجار يومياً.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الوقود الهيدروجيني)، والمعايير البيئية (معايير جودة منتجات اللحوم المصنعة في السعودية)، ورسوم المعلومات (دول عربية تتحصن ضد كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (كورونا وأحدث الأرقام حول العالم) والتطبيقات البيئية (تطبيق بلديتي الخاص ببلدية مسقط)، والتوعية البيئية (13 مشروباً لتعزيز مناعة الجسم)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

كما تضمن العدد تقرير الإنجازات البيئية التي حققها فريق دبي للغوص التطوعي خلال عام 2020.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 73 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا