عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني والسبعون (ديسمبر – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار مركز البيئة للمدن العربية  الذي نظم مع بلدية دبا الفجيرة مؤتمر الفجيرة الدولي الثالث للبيئة البحرية والسواحل يومي 21 و 22 ديسمبر تحت عنوان : (التنمية الخضراء للمناطق الساحلية). وأخبار بلدية دبي التي فازت مؤخراً بجائزة أفضل مؤسسة في مجال إدارة المعرفة والابتكار العالمية والممنوحة من مؤسسة مجموعة الدراسات العالمية “غلوبال مايك ستادي غروب”.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً فوز مهندسة كويتية بجائزة أبطال الأرض العالمية، وإعلان جمعية البيئة الأردنية نتائج المرحلة الأولى من مسابقة يوم التدوير العالمي.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة مكناس في المملكة المغربية، من حيث موقعها الجغرافي وتاريخها وسكانها ومعالمها الرئيسة.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتورة مي الجردي أستاذة الصحة البيئية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية بيروت.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة إنتاج وقود حيوي من زيوت نوى التمر أجراها فريق من الباحثين في جامعة الإمارات.
– تجربة الزراعة البيئية الحافظة التي اعتمدتها إحدى القرى الفلسطينية.
– افتتاح مشاريع في قرى مصرية لتحويل روث الحيوانات إلى غاز منزلي.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة صندوق الحسين في مجالي البيئة والطاقة البديلة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد).

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة بلدية مدينة الشارقة “حطبكم علينا”، وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “التعافي الأخضر من الجائحة ضروري لسد الفجوة المتعلقة بالعمل المناخي” ، والمنشور مؤخراً في موقع  الأمم المتحدة للبيئة، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “العد التنازلي للكارثة المناخية”، والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” إطلاق مدينة سلمان للطاقة “سبارك” عدداً من حلول البناء الأخضر المبتكرة التي تعزز الاستدامة.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً من مزرعة عمودية في الدنمارك توفر ألف طن من الخضروات سنوياً، وخبراً عن استخدام خلايا الوقود الميكروبية لتعزيز استدامة الكهرباء.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المحيط الحيوي)، والمعايير البيئية (معايير واشتراطات الأسمدة العضوية الصلبة)، ورسوم المعلومات (اتفاقية باريس للمناخ)، والإحصائيات والأرقام البيئية (لقاحات كورونا) والتطبيقات البيئية (تطبيق بلدية دبي الموحد)، والتوعية البيئية (سلالة كورونا الجديدة)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 72 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا