عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثمانون (أغسطس- 2021) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث أطلقت مؤخراً مشروع “جيودبي” لتعزيز مكانة امارة دبي كواحدة من أذكى مدن العالم، كما أنجزت بلدية دبي مشاريع للتشجير والزراعة التجميلية استعداداً لمعرض إكسبو 2020.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً فوز بلدية دبي بالجائزة الدولية للابتكار والتحسين والتطوير عن مبادرة “قوت”، وتكريم وزارة البيئة السعودية للقائمين على مبادرة “عسل المانجروف”.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن الأقصر في جمهورية مصر العربية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة في مملكة البحرين.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور أمين أحلافي نائب رئيس وعضو المجلس التنفيذي في منظمة التعليم البيئي.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة القطن الملون في جمهورية مصر العربية.
– تجربة تونسية ناجحة لزراعة أسطح المنازل.
– تجربة زراعة شجرة السماق في الجمهورية اللبنانية.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة العمل الرائد في مجال المياه.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن المكتب العربي للشباب والتنمية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة غرس 1.5 مليون شجرة في الجزائر.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “تقرير الهيئة الدولية لتغير المناخ: هل أخفق العلماء في تحديد العواقب”، والمنشور مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “شركات التكنولوجيا الضخمة والمبالغة بالسفر جواً” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن تدشين المشروع الأول من المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، وتشغيل أول توربينة لإنتاج الرياح شمال السعودية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تقنية جديدة قد تحل مشكلة الغذاء في العالم، وتقنية ثورية لتحلية مياه البحر في دقائق.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التنوع البيولوجي.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الزراعة الذكية مناخياً)، والمعايير البيئية (المواصفات السعودية الخاصة بالمقابس الكهربائية)، ورسوم المعلومات (الذكاء الاصطناعي ومستقبل اكتشاف المحيطات)، والإحصائيات والأرقام البيئية (معدلات التطعيم العالمية ضد فيروس كورونا) والتطبيقات البيئية (تطبيق طقس العرب)، والتوعية البيئية (استخدامات مصابيح الليد)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 80 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا