عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 106من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة القيروان في تونس.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً الإعلان عن الفائزين بجائزة أبطال الأرض 2023 التي يمنحها برنامج الأم المتحدة للبيئة، وتتويج الفائزين بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيدة طيبة الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك البحرية في الإمارات العربية المتحدة.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور فهد تركستاني أستاذ مشارك في قسم الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية – جامعة أم القرى في مكة المكرمة.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

  • 1- تجربة زراعية لبذور مقاومة للجفاف في المغرب
    2- تجارب زراعية ناجحة في عجلون الأردنية.
    3- نجاح تجربة زراعية لزراعة فواكه استوائية نادرة في تيماء السعودية.

    وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الطاقة العالمية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية البيئة العمانية.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: “توقعات الطاقة العالمية 2023″، الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، وتقريراً آخر بعنوان “حالة الموارد المائية العالمية 2022” الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على أسبوع المناخ الذي عقد مؤخراً في العاصمة السعودية الرياض.

أما فقرة “مدن خضراء” فعرضت نبذة حول مدينة الشارقة المستدامة.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة جامعة القاهرة لمحو الأمية الكربونية.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “هل يهدد تلوث الهوء سكان أوروبا”.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تطوير طرق جديدة لتحسين أداء ألواح الطاقة الشمسية، وخبراً عن ذكاء اصطناعي من غوغل لتقليل التوقفات المرورية عند التقاطعات.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “جذور أزمة المياه العالمية” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

أما فقرة “كتابات صديقة” التي يحررها القراء، فتناولت مقالاً بعنوان”الوقود الحيوي بين الواقع والمستقبل”

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن  تشغيل مركبة كهربائية ذاتية القيادة تابعة لبلدية دبي، لتنظيف مسار الدراجات الهوائية على الشواطئ، وخبراً عن تطوير أول مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي في مدينة نيوم السعودية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية الدولية لوقاية النبات.

وعرضت فقرة الفيديو الأخضر فيلمين وثائقيين الأول بعنوان: غابات في المدينة، والثاني بعنوان: كارثة المناخ: أفكار رائدة ومبادرات فعالة أمام الاحتباس الحراري.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الملوث يدفع)،  ورسوم المعلومات (القيمة الغذائية للعسل)، والإحصائيات والأرقام البيئية (المسنون حول العالم) والتطبيقات البيئية (تطبيق طقس العرب)، وأهداف التنمية المستدامة (الهدف 14 – الحياة تحت الماء) والتوعية البيئية (كيف ينظف المحار الخلجان)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 106بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا