عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والأربعون(أغسطس – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وأشارت زاوية المكرمون بيئياً  إلى تكريم كهرباء دبي بجائزة مبادرة الاستدامة الأمريكية، وفوز الجامعة الألمانية بالقاهرة بالجائزة الفيدرالية الألمانية العالمي للابتكار..

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة صلالة السياحية في سلطنة عمان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد أحمد عبد الله المنفوخي مدير عامك بلدية الكويت.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة  تجربة لطلاب لبنانيين قاموا بتحويل النفايات إلى مواد بناء، وتجربة شاب مصري نجح في ابتكار تطبيق لإعادة تدوير المخلفات.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة زايد للاستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة التي تعمل في المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي فقرة مبادرات بيئية سلط العدد الجديد الضوء على حملة “صيف بلا بلاستيك” التي تنظمها بلدية دبي، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “النقل المستدام يعزز التنمية” للخبير خوسيه لويس ايريغوين من البنك الدولي ،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “هل أصبحنا جميعاً لاجئين بيئيين” للخبير جيفري ساكس والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” مشروع الطاقة الشمسية في مواقف السيارات في مباني وزارة البيئة والتغير المناخي ومباني كهرباء دبي، ومشروع الطاقة الشمسية في جامعة دبي .

أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاًبعنوان “كاميرا ذكاء اصطناعي قد تحدث ثورة في المركبات ذاتية القيادة” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (كفاءة الطاقة)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية المصرية للزيوت النباتية المهدرجة، السمن النباتي)، ورسوم المعلومات (نحل العسل)، والإحصائيات البيئية (الشعوب الأصلية) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق طقس العرب)، والتوعية البيئية (فوائد البقوليات)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 44بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا