تشارك هيئة البيئة – أبوظبي في تنظيم حملة “النظافة العربية” 2010 والتي تنظمها جمعية الإمارات للغوص سنويا للمرة الخامسة عشرة على التوالي، لتنظيف الشواطئ ومواقع الغطس وأماكن انتشار الشعب المرجانية في مواقع مختلفة من الدولة بهدف حماية البيئة البحرية والحفاظ على نظافة الشواطئ.
وسيتم تنظيم هذه الحملة في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن حمدان آل نهيان، في الفترة من 3- 5 نوفمبر 2010. وسيشارك يوم الجمعة (5 نوفمبر2010) عدد من الغواصين والمتطوعين من عدة مؤسسات حكومية وخاصة في تنظيف مياه ميناء الصيادين بأبوظبي من المخلفات البحرية. وكان قد شارك في العام الماضي أكثر من مئة متطوع بحملة النظافة العربية في حملة التنظيف التي استمرت لأكثر من خمس ساعات.

تساهم هذا الحملة والتي يتم تنظمها سنويا منذ عام 1995 وتغطى شواطئ عُمان والبحرين، وقطر والكويت، في المحافظة على نظافة الشواطئ ومواقع الغوص الرئيسية من المخلفات البحرية في المناطق البحرية وزيادة الوعي بأهمية الحافظ على سلامة البيئة البحرية ومنع التلوث الذي يتسبب في فقدانها لمكوناتها الطبيعية وتشويه منظرها. وتدعم الحملة هذا العام شركة كوكا كولا، وغرفة تجارة وصناعة دبي والسوق الحرة دبي.

وسيصاحب هذه الحملة، تنظيم عدد من الفعاليات الرامية الى رفع مستويات الوعي البيئي تتضمن عرض فيلم وثائقي عن “المحيطات” للمخرجين جاك بيرين وجاك كلوزود في مقر أدما العاملة في 3 نوفمبر، الساعة 7 مساءا. ويرصد الفيلم أسرار الحياة في عالم البحار، ويقدم رسائل تدعو للحفاظ على الكائنات البحرية بعيدا عن الملوثات البشرية التي تهدد كوكب الأرض بكوارث بيئية. كما يظهر الفيلم عجائب الحياة في الكثير من بحار العالم، تلك الحياة المهددة من جانب الإنسان، كما يكشف عن الحياة النباتية والسمكية في بحار كوكبنا، ويسبر أغوار الأعماق في محاولة لاكتشاف كيف تعيش الكائنات البحرية والأخطار التي تهددها.

وتعليقا على هذه الحملة قال د. إدواردو كونكالفيس، مدير قطاع التوعية البيئية بالهيئة: ” ندعو من خلال حملة النظافة العربية، جميع المقيمين الى الحفاظ على شواطئنا ومواقع الغوص والمساهمة في تنظيف البيئة البحرية من المخلفات للحفاظ على بيئة بحرية نظيفة على سطح لأجيالنا القادمة، فضلا عن أن إشراك متطوعين من المجتمع المحلي يساهم في إحداث تأثير بيئي إيجابي في حماية البيئة البحرية “.

وأضاف أنه من خلال هذه الشراكة مع جمعية الإمارات للغوص، فأن كلا الطرفين سيتمكنا من تنفيذ أهدافهم المشتركة والتي تتمثل  في الحفاظ على البيئة البحرية من أجل الأجيال القادمة.

وذكر السيد عيسى الغرير، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للغوص: “أن حملة النظافة العربية فرصة مثالية لزيادة الوعي حول بيئتنا البحرية وأهمية المحافظة عليها”. ” فهي تتيح المجال للجمهور للتعبير عن دعمهم لجهود المحافظة على البيئة وتعطيهم فرصتهم لأحدث فرق. كما يشارك معنا في حملة النظافة العربية لهذا العام عدد طلبة المدارس فضلا عن مشاركة شركائنا في دول أخرى مثل البحرين وقطر وعمان والكويت”.

تواريخ هامة – حملة النظافة العربية 2010:
يوم 5 نوفمبر: أبوظبي، مياه ميناء الصيادين بأبوظبي، مملكة البحرين، قطر.
يوم 6 نوفمبر: دبي، سلطنة عمان (مسندم)ن إمارة الفجيرة، إمارة رأس الخيمة.
يوم 2 ديسمبر: الكويت

أبوظبي: عماد سعد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا