رفض الناخبون الأمريكيون في كاليفورنيا الاقتراح 23 الذي كان من شأنه تجميد واحد من اكثر التشريعات طموحا في العالم لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الارض.
ويقضي الاقتراح 23 بتجميد خطة للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة في ولاية كاليفورنيا ولاقامة سوق للحد من انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض.

ويعد رفض الاقتراح نصرا كبيرا للمستثمرين في وادي السليكون الذين ضخوا ملايين الدولارات للدفاع عن القانون رقم ايه.بي 32 في كاليفورنيا وحماية استثماراتهم الضخمة في التكنولوجيا الصديقة للبيئة بداية من الطاقة الشمسية الى السيارات الكهربائية.

واثر فشل التشريع الاتحادي للمناخ في الكونجرس العام الماضي كان ينظر لمصير قانون كاليفورنيا على انه نقطة تحول في الولايات المتحدة بالنسبة لامرين هما معالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الارض وتحرك اقوى للحد من انبعاثات الغازات.

وقال مايكل ايكهارت رئيس المجلس الامريكي للطاقة المتجددة “هذا تأكيد على اننا دولة بها قدر من الاستنارة.”

وتابع “حتى في وقت الشدة الكبرى بسبب البطالة والتراجع الاقتصادي لازال اغلبية سكان كاليفورنيا يضطلعون بهذه المسؤولية. رفض محاولة تدمير البيئة شيء طيب.”

كما رحب معارضو الاقتراح 23 أيضا بانتخاب جيري براون حاكما لكاليفورنيا وكان براون قد اعلن تأييده لهدف توليد 33 في المئة من الكهرباء في كاليفورنيا من مصادر متجددة مثل الشمس والرياح.

ويقول مساندو الاقتراح انه كان سيوقف الزيادة الخطيرة في تكلفة الطاقة التي لا يمكن تحملها في وقت تعاني فيه كاليفورنيا بشدة من كساد وازمة مالية وانهيار سوق الاسكان.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا