باستثناء الأنهار والجداول، تعد البحيرات من المصادر القليلة المتاحة للمياه العذبة على سطح الأرض، فبقية هذه المياه الموجودة على كوكبنا إما تحت سطح الأرض أو موجودة على شكل كتل ثلجية. ولكن هذا لا يعني وجود بحيرات مالحة أيضا.

1- البحيرات تتكون وتندثر. فهناك بحيرة ظهرت فجأة بالقرب من مدينة قفصة التونسية في أغسطس الماضي، ويعتقد أن سبب تكوّنها هو خروج مفاجئ للمياه الجوفية إلى السطح أو تجمع لمياه الأمطار. بينما تجف البحيرات في المناطق الجليدية الدائمة في روسيا و ألاسكا بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، واختفت أكثر من 100 بحيرة في منغوليا خلال العقد الماضي نتيجة الجفاف أو الاعتماد الزائد على البحيرات للزراعة.

Aral-Sea
بحر آرال، كان واحدا من أضخم 4 بحيرات في العالم، بمساحة 68 ألف كيلومتر مربع، وجزر متعددة بداخله. توضح الصورة مدى الجفاف الذي لحق بالبحيرة العملاقة بين عامي 1989 (يسار) و2008 (يمين)، فيما يعد كارثة بيئية كبيرة، نتيجة سياسات الاتحاد السوفيتي السابق بتحويل نهرين مغذيين لها بعيدا عنها. يُتوقع أن تجف “آرال” تماما في عام 2050.

Volcanic-lake
2- نحو 85% من البحيرات في كوكبنا لا يزيد ارتفاعها عن سطح البحر بمقدار 500 متر والسبب في ذلك هو أن الطبيعة الجبلية تحد من حجم البحيرة والسبب الثاني أن البلاد التي تحتوي على معظم البحيرات في العالم تعرضت تربتها لتسوية سطحها بسبب الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير. الصورة لإحدى البحيرات القليلة المرتفعة حول العالم، وهي بحيرة بركانية موجودة في إحدى الفوهات المتعددة لبركان آيرازو في دولة كوستاريكا. يبلغ طول هذا البركان النشط نحو 3432 مترا. ”
Lake-Baikal-in-Russia
3- تتركز معظم بحيرات العالم في كندا وروسيا وألاسكا والسويد وفنلندا. ورغم وجود دول استوائية تنبثق فيها البحيرات، فإن الدول الشمالية تتصدر في عدد البحيرات لسبب بسيط، هو وجود أراضٍ أقل في الجنوب. فما حدث هو أن الحركة التكنونية لصفائح القارات، جعلت كتل اليابسة أكثر في نصف الكرة الشمالي، ما سمح بتكوّن بحيرات أكثر.  بحيرة بايكال في روسيا، أعمق بحيرة في العالم، حيث يبلغ عمقها 1642 مترا.

4- إذا جمعنا طول سواحل جميع البحيرات، فسنجد أن المجموع النهائي لهذه السواحل يصل إلى 250 مرة مثل طول خط الاستواء الذي يبلغ نحو 12756 كيلومترا.
Lakes-Barrow,-Alaska

5- هناك 117 مليون بحيرة على سطح الأرض وهي تغطي 3.7 في المئة من مساحة الأراضي القارية باستثناء أنتاراكتيكا وجرينلاند وبحر قزوين. لكن لاحظ أن 90 مليون بحيرة من هذه البحيرات يبلغ حجمها مجتمعين لأقل من مساحة ملعبي كرة قدم (أو من 0.2 إلى 1 هكتار). الصورة لمنطقة بارو بألاسكا، وتوضح عددا من البحيرات المغطاة بنباتات الدائرة القطبية “تندرا”.

زياد مكي
دوت مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا