أكد الدكتور المهندس راشد الليم، رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الهيئة تمضي قدماً من خلال خطة استراتيجية واضحة وشاملة لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة لا تقل عن 30% خلال المرحلة المقبلة مع الاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة والتطبيقات الذكية لتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك في ورقة العمل التي قدمها أمام مؤتمر ومعرض من الطاقة إلى السحابة الذي عقد في قاعة الشيخ راشد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. واستعرض الليم أحدث المبادرات والمشروعات الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة وأفضل الحلول المتطورة والممارسات في قطاع الطاقة وجهود الهيئة المستمرة في هذا المجال، كما استعرض رؤية الهيئة لعام 2020 التي تهدف لتقديم أفضل الخدمات وتحقيق التنمية المستدامة.

بيئة مستدامة

وأوضح الليم أن الهيئة تعمل على توفير بيئة مستدامة للبنية التحتية تماشيا مع الرؤية والتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والخاصة بالتأكيد على أهمية تبني السياسات والبرامج الهادفة إلى تطبيق معايير الاستدامة والترشيد في استهلاك الطاقة واستثمار الطاقة المتجددة في مسيرة النمو والتطور التي تشهدها إمارة الشارقة، واعتماد أعلى معايير الاستدامة الدولية في مختلف المشروعات التي تنفذها الهيئة، وذلك بالشكل الذي يعزز من جودة الحياة لسكان الإمارة والمساهمة في تحقيق بيئة اقتصادية مستدامة تمكن من تنويع مصادر الطاقة وترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد الطبيعية.

إنجازات

وأكد أن الهيئة حققت إنجازات مشهودة في هذا الإطار من خلال تطبيق مبادئ حفظ مصادر الطاقة التي تكفل بها مكتب الأمم المتحدة لتطوير البرامج الصناعية والتي تبنتها منظمة المقاييس العالمية تحت مسمى «أيزو 50001» وتبنتها الهيئة وطبقتها كأول هيئة كهرباء ومياه عربية تتبنى هذه التوصيات وتطبقها.

كما تم تنفيذ العديد من مشاريع استبدال الإنارة القديمة والتقليدية بالإنارة المعتمدة على نظام «ليد» والطاقة الشمسية في العديد من المشاريع واعتماد أنظمة إضاءة حديثة أقل استهلاكاً للطاقة بنسبة 55 % وأكثر فعالية في إنارة الشوارع والجسور والمرافق العامة.

وأشار إلى أن الهيئة أصبح لديها فرق مؤهلة لتقديم الاستشارات الفنية في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه واستخدام التطبيقات الذكية في المباني لكافة الجهات من خلال نخبة من المتخصصين والفنيين الذين تم تدريبهم بمستويات عالمية بالتعاون مع كبرى الشركات.

اقتراحات مبتكرة

وأكد أن الهيئة تسعى إلى الريادة في الأعمال والخدمات التي تقدمها إلى شرائح المجتمع المختلفة، وهي تعي جيداً أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال الأفكار والاقتراحات المبتكرة، سواء من الموظفين أو الجماهير بمختلف فئاتهم.

مشيراً إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة تحت شعار «فكرتي لسيوا» التي تهدف لاستقبال أفكار ومقترحات الجماهير للمساهمة في تحسين بيئة العمل وتطوير الخدمات المقدمة، وتشجيع الإبداع والابتكار ومشاركة الجماهير في عملية اتخاذ القرار بشأن التطويرات والتحسينات الخاصة بمجالات عمل الهيئة.

كما أطلقت الهيئة مبادرة الترشيد الذكي التي تعتمد على محاكاة المنازل والمباني الذكية من خلال تصميم مبنى ذكي مرشد للطاقة والمياه يتم خلاله التحكم في جميع أجهزة الإضاءة والمكيفات وغيرها من الأجهزة الكهربائية عن بعد باستخدام التطبيقات الذكية.

البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا