تناول السالمون مرتين أسبوعيا يحمى كبار السن من فقدان السمع

كشفت دراسة طبية حديثة نشرت مؤخراً بالمجلة الأمريكية للتغذية العلاجية، أن تناول وجبتين فقط من السمك الزيتى فى الأسبوع يساهم فى خفض خطر الإصابة بفقدان السمع “الصمم”، بمقدار الخمس أى 20%.

ومن المعروف أن الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتى ثبت بالفعل أنها قادرة على درء أمراض القلب والخرف والسرطان والاكتئاب والتهاب المفاصل، والآن أظهرت الدراسة الجديدة التى أجريت على النساء أن استهلاك تلك الأنواع من السمك يمكن أن يقلل من خطر الصمم.

ويشير الأطباء أن تناول الأسماك، والتى هى مليئة بالفيتامينات والمعادن، على أساس منتظم يمكن أن يساعد فى الحد من خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض الخطيرة، ويساعد فى حماية الصحة فى أوقات لاحقة من الحياة.

ووجدت دراسة سابقة فى عام 2008 أن تناول الأسماك الزيتية مرتين أو أكثر أسبوعياً يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتنكس البقعى المرتبط بتقدم العمر، وهو أحد الأسباب الشائعة المؤدية للإصابة بالعمى، كما كشف بحث آخر نشر فى عام 2004 أن استهلاك الأسماك الزيتية يساعد فى الحماية من أمراض القلب، كما أنها تخفض ضغط الدم وتقلل تراكم الدهون فى الشرايين.

وينصح أليسون هورنبى، المتحدث باسم جمعية السكرى البريطانية، على موقع “NHS”، بتناول اثنين على الأقل من الأسماك فى الأسبوع، بما فى ذلك واحدة من الأسماك الغنية بالزيوت، والتى تحافظ على ضغط الدم فى مستوى صحى وتحسن نسبة الدهون فى الدم، وكلاهما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو مسبب الوفاة الأول فى بريطانيا.

 

اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.