التدخين يدمر كروموسومات الرجال مسببا السرطان

تبين نتائج آخر الدراسات والبحوث العلمية، ان المدخنين من الرجال معرضون أكثر من النساء المدخنات للإصابة بسرطان الجهاز التنفسي.
اكتشف علماء من جامعة أوبسالا السويدية، وجود علاقة بين التدخين والضرر الوراثي الموجود في خلايا الرجال، وهذا يشير الى أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية.

بينت نتائج التجارب التي أجراها العلماء، وجود علاقة مباشرة بين تضرر كروموسومات Y وتطور الأمراض السرطانية. وبما أن كروموسومات Y موجودة فقط في خلايا الذكور فإن هذا يوضح “عدم تساوي الجنسين” أمام الأمراض السرطانية.

ويقول الباحث لارس فورسبيرغ، “بينت دراساتنا السابقة ان تضرر كروموسومات Y في خلايا الدم يؤدي الى تطور السرطان.

الآن قررنا معرفة، فيما إذا كانت هناك عوامل حياتية أو طبية، يمكن أن تكون مرتبطة بتضرر كروموسومات Y.

وقد أخذنا بالاعتبار عمر المشاركين في الاختبارات ومستوى ضغط الدم لديهم وهل مصابون بالسكري ويدمنون على تناول المشروبات الكحولية والتدخين، واكتشفنا، أن تضرر كروموسومات Y في خلايا الدم كانت واضحة جدا لدى المدخنين منهم”.

ويضيف، العلاقة بين التدخين ودرجة تضرر كروموسومات Y في خلايا الدم عند الذكور، تتعلق مباشرة بكمية التبغ التي يدخنوها.

أي أن هذه الأضرار أكثر وضوحا عند المدمنين على التدخين.

إضافة لذلك تبين أن هذه الأضرار موجودة فقط في خلايا دم الذكور الذين يدخنون في الوقت الحاضر، في حين ان نتائج التحاليل بينت انها غير موجودة في خلايا دم الذين تركوا التدخين.

ويشير الباحث “هذه النتائج تبين ان الأضرار التي تصيب  كروموسومات Y بسبب التدخين يمكن معالجتها بترك هذه العادة السيئة، وهذا محفز جيد لذلك”.

 

روسيا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.