قال جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن “نموذج الإنتاج الزراعي الذي يسود العالم الآن ليس ملائماً لمواجهة تحديات الأمن الغذائي الجديدة للقرن الحادي والعشرين”.

وأشار الرئيس التنفيذي لمنظمة “فاو” إلى أن أعداد من يعانون الجوع المزمن تراجعت بمقدار 100 مليون على مدى العقد الماضي، لكن ثمة 805 ملايين لا زالوا مع ذلك يعانون نقص الغذاء وقصور التغذية… متحدثاً أمام الوزراء والعلماء والمزارعين، وغيرهم من ممثلي المجتمع المدني في العاصمة الفرنسية خلال المنتدى الدولي حول الزراعة وتغير المناخ.

وأكد أن زيادة الإنتاج طالما ظل المسار الطبيعي للقضاء على الجوع – أما اليوم، فبالرغم من أن العالم ينتج ما يكفي من الغذاء لإشباع الجميع، يظل الجوع مشكلة قائمة ومعاشة.

وأضاف غرازيانو دا سيلفا، “بالنظر إلى أن إنتاج الغذاء ليس شرطاً كافياً لتحقيق الأمن الغذائي في ذاته، يعني ذلك أن الطريقة التي ننتج بها غذاءنا لم تعد مقبولة”.

ومضى قائلاً، أن “ما نحن بصدده، ما زال على الأكثر نموذج إنتاج غير قادر على الحيلولة دون تدهور التربة أو منع فقد التنوع البيولوجي – وكلاهما سلع أساسية لا غنى عنها وبخاصة للأجيال القادمة. لذا، فالمتعين إعادة النظر في هذا النموذج… إذ نحن بحاجة إلى نقلة نوعية، وإلى نظم غذائية أكثر استدامة وشمولية ومرونة”.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا