بعض مكونات الشامبو تسبب التهاب الجلد

أشار كثير من أطباء الجلدية إلى أن بعض مكونات مستحضرات التجميل، مثل الشامبو، قد تتسبب في إصابة مرضى الحساسية بالإكزيمة “الالتهابات الجلدية غير المعدية”.
وفي هذا السياق أوضحت مجلة “Middle East Health” الصادرة بمدنية دبي أن عدد المصابين بذلك يفوق في حقيقة الأمر عدد المصابين المقدرين حاليا، مستندة في ذلك إلى دراسة أجرتها جامعة غوتيبورغ بالسويد. ومن أخطر المكونات التي تشتمل عليها مستحضرات التجميل مادة “اللينالول” الموجودة في نبات اللافاندر والنعناع.

وتعتقد أخصائية أمراض الجلدية وصاحبة هذه الدراسة يوهانا براريد كريستينسون أن 2 % من سكان السويد يعانون من حساسية لمادة اللينالول المؤكسَد. وعلى الرغم من أنها نسبة غير كبيرة، إلا أن يوهانا تحذر من الاستهانة بها، وذلك نظرا لانتشار مادة “اللينالول” في مستحضرات التجميل بكثرة، إذ أن حوالي 60 إلى 80 % من مستحضرات التجميل الصحية المعطرة ولوسيون الاستحمام والمنظفات تحتوي على مادة “اللينالول” المؤكسَدة. جدير بالذكر أن الدراسة أجريت على أكثر من 3000 مريض يعانون من الإكزيمة.

ولتجنب الإصابة بالإكزيمة التي تتسبب فيها مادة اللينالول” المؤكسَدة تنصح يوهانا بشراء العبوات الصغيرة من الصابون أو جيل الاستحمام، مع مراعاة مسح الطبقة السطحية بعد كل مرة يتم فيها استخدام هذه المستحضرات وغلق العبوة بإحكام، حيث أن هذه الخطوات تقلل من فرص تأكسد اللينالول الذي يؤدي إلى الإصابة بالإكزيما.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن اللينالول لا يتأكسد إلا إذا اختلط بالأكسجين. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل تحرص في الوقت الحالي على إضافة بعض المواد إلى المستحضرات المحتوية على مادة اللينالول من شأنها إبطاء عملية الأكسدة التي يتعرض لها اللينالول.

العرب أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.