شهد مركز حماية وإكثار الحيوانات العربية المهددة بالانقراض  التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة حالة ولادة ل 3 أشبال ذكور وأنثى واحدة ليصل العدد الإجمال من أشبال الفهود التي ولدت في المركز منذ عام  2002الى 39 فهداً.
ويولي مركز حماية وإكثار الحيوانات العربية المهددة بالانقراض الذي افتتح من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عام 1998 اهتماماً واسعاً في إكثار وحماية حيوانات شبة الجزيرة العربية المهددة بالانقراض بهدف الحفاظ على هذه الأنواع التي اتخذت البيئات الطبيعية في شبة الجزيرة العربية موطنا لها عبر ملايين السنين.

ويعد المركز من أهم المراكز التخصصية في شبة الجزيرة العربية الذي يعمل في توفير العناية الصحية المتكاملة التي تلاءم حيوانات شبة الجزيرة العربية وإكثار الحيوانات النادرة من خلال برنامج الإكثار والرعاية وتطوير القاعدة المعلوماتية عن كل  حيوان في جميع الاختصاصات (السلوكية، والبيطرية، والفسيولوجية)، إذ تشكل قاعدة المعلومات الركيزة الأساسية في وضع الإستراتيجية الخاصة بحماية النظم الطبيعية الصحراوية وتنوعها الحيوي.

ويوجد في مركز حماية وإكثار الحيوانات العربية البرية المهددة بالانقراض فريق طبي متخصص في علوم البيطرية الذي يوفر الرعاية الكاملة للحيوانات من خلال الفحوصات الدورية وتقديم التطعيم اللازمة لحماية الحيوانات من الإمراض وإجراء العمليات الجراحية لبعض الحالات المرضية وغيرها من الخدمات البيطريه.

نبذة عن حيوان الفهد :

يعتبر الفهد من الحيوانات التي انقرضت في جنوب شبة الجزيرة العربية فقد قتل آخر فهد معروف في جبية بمنطقة ظفار في جنوب سلطنة عمان عام 1977. وتفضل الفهود المجموعات التي لا تزال باقية في المناطق المفتوح مثل السهول الصحراوية والمراعي والأراضي المشجرة، وتكون فرائس الفهد من الظباء الصغيرة إلى متوسطة الحجم والأرانب البرية وصغار النعامة العربية المنقرضة الآن.

الشارقة- عماد سعد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا