قالت ثلاث جماعات مدافعة عن البيئة إن القرش الابيض الضخم الذي يعيش قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية يجب ان يوضع تحت الحماية بموجب القانون الأمريكي للاحياء المهددة بالانقراض وحذرت من انه لا يوجد سوى اقل من 350 من هذه الاسماك في هذه المياه.

وقالت الجماعات – وهي اوشنا ومركز التنوع البيولوجي وشارك ستيواردز – في التماسهم إن الصيد التجاري من جانب السفن الأمريكية والمكسيكية يمثل التهديد الرئيسي لاسماك القرش الابيض الضخم في هذه المنطقة.

وقال جيف شيستر من جماعة اوشنا في اتصال هاتفي إنه جرى تقديم طلب لتوفير الحماية الاتحادية لهذه الاسماك إلى الادارة الوطنية لمصايد الاسماك البحرية الأمريكية في واشنطن يوم الاثنين وان التماسا ثانيا سيقدم هذا الاسبوع بموجب قانون ولاية كاليفورنيا لحماية الاحياء المهددة بالانقراض.

وقال شيستر يوم الاربعاء إنه حتى العام الماضي لم تكن هناك طريقة لحصر عدد اسماك القرش الابيض الضخم التي تعيش قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا وولاية باجا كاليفورنيا المكسيكية وساحل المكسيك.

وقال إن دراستين اجريتا عام 2011 حول عدد اسماك القرش الابيض الضخمة في المحيط الهادي وجدتا انها تختلف جينيا وانها معزولة عن باقي انواع اسماك القرش في العالم.

واضاف ان الدراستين قدرتا ان هناك اقل من 350 من هذا النوع من اسماك القرش في هذه المنطقة السالفة الذكر.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا