قال تقرير صادر عن وزارة الزراعة الامريكية إنه بعد أكثر من 15 عاما على استخدام محاصيل معدلة وراثيا يواصل المزارعون الامريكيون يشهدون جملة من الفوائد لهذه المحاصيل لكن التأثيرات على البيئة وعلى إنتاج الغذاء متباينة حيث يسبب استخدام المزارعين الزائد لمبيدات الاعشاب الشائعة مع المحاصيل المعدلة وراثيا قلقا مستمرا.

وقال مايكل ليفنجستون وهو اقتصادي زراعي حكومي وأحد واضعي التقرير الذي أعدته هيئة البحوث الاقتصادية بوزارة الزراعة الأمريكية “نحن لا نصنف المحاصيل المعدلة وراثيا على أنها جيدة أو سيئة. نحن نقدم معلومات فقط.”

ويأتي التقرير الذي نشر على شبكة الانترنت في 20 فبراير شباط في وقت تخضع فيه المحاصيل المعدلة وراثيا لتدقيق شديد.

وتطالب جمعيات المستهلكين بوضع لوائح أكثر صرامة على بحوث المحاصيل والإنتاج وتسعى لإلزام المنتجين بوضع علامات مميزة على الأغذية المصنوعة من محاصيل معدلة وراثيا فيما يعرب المختصون في شؤون البيئة عن مخاوف متزايدة بشأن مكافحة الأعشاب الضارة ومقاومة الحشرات للمحاصيل والمواد الكيميائية التي تستخدم لمكافحتها.

وتشير بعض الدراسات العلمية إلى أن استخدام مواد كيميائية على المحاصيل مرتبط بالاصابة بالأمراض.

وقال التقرير إن المحاصيل المعدلة وراثيا زرعت في نحو 169 مليون فدان في الولايات المتحدة في 2013 وهي نصف مساحة الأرض المستخدمة للمحاصيل الزراعية.

وقال التقرير إن الحبوب حاصلة على براءة اختراع وتتجاوز تكلفتها تكلفة البذور التقليدية فقد كان سعر بذور فول الصويا والذرة التي زرعت بين عامي 2001 و 2010 أعلى بنسبة 50 بالمئة.

لكن الشركات التي تبيع هذه البذور تقول انها تجعل التعامل مع الاعشاب الضارة والحشائش أسهل للمزارعين ويمكن ان تساعد هذه البذور في زيادة الإنتاج.

وقال باحثون في تقرير هيئة البحوث الاقتصادية إنه خلال الخمسة عشر عاما الاولى من الاستخدام التجاري لبذور المحاصيل المعدلة وراثيا لم تثبت هذه البذور زيادة واضحة لامكانيات المحاصيل و”في الحقيقة قد تكون المحاصيل المقاومة للحشرات أو القادرة على تحمل مبيدات الاعشاب أقل حجما من المحاصيل المتنوعة التقليدية أحيانا.”

وقال التقرير إن العديد من الباحثين وجدوا أنه “لا توجد اختلافات مهمة” بين العوائد الصافية للمزارعين الذين استخدموا بذور معدلة وراثيا قادرة على تحمل مبيدات الاعشاب والذين استخدموا بذورا غير معدلة وراثيا.

 

 

رويترز

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا