مزيد من الجليد يعني القليل من جلد حيوان فقمة الفيل حسبما يرى علماء استراليون يدرسون مستعمرات التوالد في جزيرة ماكواري القريبة من القارة القطبية الجنوبية وتغيرات المناخ في المنطقة التي أثرت على بيئة التغذية.

وقال جون فان دن هوف عالم الاحياء البحرية بقسم المنطقة القطبية الاسترالية لرويترز “حين يكون هناك مزيد من الجليد تنخفض على الارجح أعداد فقمة الفيل وخلال السنوات التي يقل فيها الجليد في البحر يرتفع العدد على الارجح.”

وأضاف “عندما يكون هناك مزيد من الجليد في البحر لا يمكن لفقمة الفيل دخول الجرف القاري بسهولة مثلما هو الحال عندما تكون كمية الجليد في البحر متوسطة أو قليلة.”

وقال فان دن هوف كبير الباحثين في دراسة نشرت في دورية (رويال سوسايتي بي) Royal Society B ان الاسباب ترجع الى تقلب المناخ المرتبط بثقب طبقة الاوزون فوق القارة القطبية الجنوبية وليس الى التغير المناخي.

وقال العلماء انهم وجدوا ان عدد إناث فقمة الفيل التي تتوالد في جزيرة ماكواري تراجع بنسبة 25 في المئة من 22640 في عام 1988 الى 17228 في عام 2009 .

وبحث فريق العلماء عن علاقة متبادلة بين التراجع في أعداد فقمة الفيل ومؤشر تغير الطقس في المحيط الجنوبي.

وقال فان دن هوف “المفتاح هو انه في بعض السنوات تكون الرياح أكثر برودة ولذلك فانه رغم ان المحيط قد يكون أدفأ قليلا فان الرياح القادمة من القارة قد تكون باردة.”

 

رويترز

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا