تُشكّل الكثير من الخنازير البرية المتواجدة في بعض مناطق ديالى في العراق وخاصة قرب قضاء المقدادية والمناطق المحيطة به، خطراً كبيراً للغاية على المواطنين فهي تهدد حياتهم بشكل مرعب، إذ تهاجم بقسوة أي شخص يقترب منها، ولها تأثير كبير على الأشجار المثمرة.

وكانت لجنة البيئة في مجلس محافظة ديالى قد طالبت وزارة الزراعة بدعم ملف القضاء على تلك الخنازير البرية داخل المحافظة لخطورتها ومنظرها المفزع للأطفال، خاصة وقد ارتفعت أعدادها بنسبة تفوق 20% وباتت تشكل خطراً حقيقياً على الأراضي الزراعية وحياة المزارعين في بعض المناطق.

وقالت رئيسة اللجنة نجاة الطائي إن الخنازير البرية تعتبر من الظواهر التي برزت في الأرياف خلال السنوات القليلة الماضية، وتحديداً في البساتين الزراعية القريبة من نهر ديالى، وازدياد أعدادها جاء نتيجة جملة من العوامل أبرزها انعدام حملات الإبادة التي كانت تمارس بين فترة وأخرى، وخوف الناس من مداهماتها وهم لا يأمنون عواقب ذلك. وفي الجانب الآخر ما يشعرون به من صمت كامل تمارسه الحكومة المركزية والمحلية، وعدم سعيها لايجاد وسائل ابادة تقضي عليها لوقف تكاثرها وتحجيم خطرها.

ودعت وزارة الزراعة إلى دعم ملف القضاء على الخنازير البرية عبر توفير مكافآت مالية للمزارعين أو التنسيق مع التشكيلات الأمنية، وأشارت إلى أن ازدياد أعداد الخنازير بصورة مبالغ فيها خلال السنوات الماضية، بات يشكل خطراً حقيقياً على الأراضي الزراعية وحياة المزارعين في بعض المناطق.

البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا