قال وزير الخارجية جون كيري يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة والصين وهما اكبر مصدرين لانبعاثات الكربون في العالم أمامهما فرصة للاتفاق على أهداف طموحة لخفض الانبعاثات الغازية المسببة لارتفاع درجات الحرارة وتمهيد الطريق إلى اتفاق عالمي.

وقال كيري الذي كان يتحدث قبل ساعات من مغادرته في رحلة يزور خلالها بكين إن التغير المناخي وإيران وكوريا الشمالية ومكافحة الإرهاب هي مجالات يمكن للقوتين العالميتين التعاون والاتفاق بشأنها.

وتظهر الصين والولايات المتحدة استعدادا متزايدا للتوصل إلى اتفاق حتى وإن كان محدودا في باريس في اواخر 2015 وهو موعد من المفترض أن تضع الدول المتقدمة والدول النامية أهدافا لخفض الانبعاثات الغازية المسببة لارتفاع درجات الحرارة بحلول 2020.

وقال كيري الذي كان يتحدث في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز “الحلول في المتناول لكنها تتطلب اجراءات طموحة وقاطعة وفورية.”

وأضاف كيري قائلا “نأمل بأن تساعد الشراكة بين الصين والولايات المتحدة في ان تضع المثل للقيادة العالمية ولجدية المقصد فيما يتعلق بهذه الأهداف والمفاوضات بشكل عام” مشيرا إلى أن الصين والولايات المتحدة معا مسؤولتان عن قرابة 50 بالمئة من الغازات المسببة لارتفاع درجات الحرارة في العالم.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا