مع وصول انبعاثات الغازات الدفيئة ودرجات الحرارة إلى مستويات عالية قياسية جديدة وتزايد الآثار المناخية، يشير تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2023 المعنون: تسجيل درجات قياسية جديدة – درجات الحرارة تسجل مستويات قياسية جديدة ومع ذلك يفشل العالم (مرة أخرى) في خفض الانبعاثات -إلى أن العالم يتجه نحو ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير بما يخالف الأهداف التي اتُفق عليها في اتفاق باريس ما لم تحقق الدول أهدافا تفوق التعهدات التي التزمت بها.

يخلص التقرير إلى مزيد من الارتفاع في الانبعاثات منذ توقيع اتفاق باريس في عام 2015. ومن المتوقع أن تزيد انبعاثات الغازات الدفيئة في عام 2030، استنادا إلى السياسات المعمول بها، بنسبة 16 في المائة في وقت اعتماد الاتفاق. واليوم، تبلغ الزيادة المتوقعة 3 في المائة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى تحولات عالمية منخفضة الكربون لخفض انبعاثات غازات الدفيئة المتوقعة لعام 2030 بنسبة 28 في المائة لوضع العالم على الطريق نحو ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار درجتين مئويتين، وخفض الانبعاثات بنسبة 42 في المائة لوضع العالم على الطريق نحو ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية.

وفي ظل الظروف الحالية، فإن التنفيذ الكامل للمساهمات المحددة وطنيا غير المشروطة بموجب اتفاق باريس من شأنه أن يضع العالم على الطريق نحو ارتفاع درجة حرارة الأرض بما يتراوح بين 2.5 و2.9 درجة مئوية بنسبة تفوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية لهذا القرن. ومن شأن التنفيذ الكامل للمساهمات المحددة وطنيا المشروطة أن يخفض هذا الارتفاع إلى 2.5 درجة مئوية.

ويدعو التقرير جميع الدول إلى تحقيق تحولات إنمائية منخفضة الكربون على مستوى الاقتصاد. وسيتعين على البلدان التي تتمتع بقدرة ومسؤولية أكبر فيما يتعلق بالانبعاثات أن تتخذ إجراءات أكثر طموحا وأن تدعم الدول النامية في سعيها إلى تحقيق نمو إنمائي منخفض الانبعاثات.

ويبحث التقرير في كيف يمكن للتنفيذ الأقوى أن يزيد من فرص الجولة التالية من المساهمات المحددة وطنيا، المقرر عقدها في عام 2025، مما يؤدي إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في عام 2035 إلى مستويات تتفق مع مسارات حصر ارتفاع درجة الحرارة في حدود درجتين مئويتين و1.5 درجة مئوية. ويتناول أيضا إمكانات ومخاطر طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون – مثل الحلول القائمة على الطبيعة واحتجاز الكربون المباشر وتخزينه في الهواء.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا