هطلت أمطار متفرقة على أجزاء من الغرب الأوسط الأمريكي يوم الأربعاء لكن معظم المنطقة لا تزال تعاني من أسوأ موجة جفاف منذ نصف قرن بينما تتدهور توقعات إمدادات وأسعار الغذاء العالمية.

وتتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن تتجاوز أسعار الغذاء أسعار المستهلكين الأخرى عام 2013 إذ أن الجفاف يتلف المحاصيل ويقلص الإمدادات.

وقال ريتشارد فولبي الاقتصادي في وزارة الزراعة “سيؤثر الجفاف بشدة على أسعار الغذاء في العام المقبل.” وأضاف أن الضغط على أسعار الغذاء سيبدأ بالتزايد في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال فولبي في مقابلة “لقد بدأ يؤثر بالفعل على أسعار الذرة وفول الصويا لكنه سيسلك مساره بعد ذلك في كل جوانب النظام حتى يصل إلى أسعار العلف ثم أسعار الماشية ثم أسعار الجملة وأخيرا إلى أسعار التجزئة.”

وتتوقع وزارة الزراعة الأمريكية الآن ارتفاع أسعار الغذاء بما بين 2.5 بالمئة و3.5 بالمئة في 2012 ثم ما بين ثلاثة بالمئة وأربعة بالمئة في 2013.

وقالت الوزارة إن أسعار الغذاء سترتفع بوتيرة أسرع من إجمالي التضخم الأمريكي خلافا للنمط المعتاد. ومن المتوقع أن يبلغ التضخم في الولايات المتحدة اثنين بالمئة هذا العام و1.9 بالمئة في 2013. وبلغ تضخم أسعار الغذاء 3.7 بالمئة العام الماضي لكنه كان 0.8 بالمئة فقط في 2010.

وأضافت وزارة الزراعة يوم الاربعاء 76 مقاطعة أخرى إلى قائمة المناطق التي تحتاج لمساعدات الكوارث ليصل المجموع إلى 1369 مقاطعة في 31 ولاية في أنحاء البلاد. وقالت الوزارة إن ثلثي الولايات المتحدة يعاني حاليا من جفاف متوسط أو شديد.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه بعد أسابيع من الطقس الحار والجاف من المتوقع أن يشهد حزام الذرة الشمالي الممتد من شرق نبراسكا حتى شمال إيلينوي يوما ثانيا من الأمطار المتفرقة. لكن في جنوب الغرب الأوسط الذي يضم ميزوري ومعظم إيلينوي وإنديانا وأوهايو من المتوقع أن يستمر الطقس الحار والجاف.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا