بدأ ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلباً على الدورات الكيميائية للمحيطات، وبالتالي بدأت الأنماط المناخية تتغير في جميع أنحاء العالم.
ووفقاً لأحدث المعلومات الواردة من الخبراء، فإن تغير المناخ يؤثر بشدة على النظم الإيكولوجية في جميع أنحاء العالم. حيث ترتفع درجات حرارة المحيطات، ونتيجة لذلك فإن دورات ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين والفسفور الموجودة في المحيطات تتعرض للاضطراب.

وأوضح العلماء، أن الأسوأ من ذلك هو حقيقة أن التغيرات المذكوره أعلاه، تؤدي إلى تأثير كارثي على الأنماط المناخية في جميع أنحاء العالم. وأضافوا أنه مع ارتفاع درجات حرارة المحيطات، يخضع انتاج العوالق البحرية لتأثيرات سلبية كبير وهائلة، الأمر الذي سيعمل فيما بعد على اضطراب دورة المغذيات.

حيث تعتبر العوالق الغذاء الرئيسي لكثير من الكائنات الحية، وبالتالي، يجب أن تكون متوفرة بشكل كبير، وإلا ستتأثر السلاسل الغذائية البحرية. كما تعتبر العوالق مفيدة في الوقت نفسه في إزالة 50% من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وتخزينه في أعماق المحيطات عن طريق عملية التمثيل الغذائي.

ووفقاً للنماذج المحوسبة التي أجريت مؤخراً، فقد توصل الباحثون إلى أن الظروف الجوية المتغيرة تؤثر على انتاج العوالق النباتية. وأوضحوا أن ارتفاع درجات الحرارة لا يناسب نمو هذه العوالق، وبالتالي يقل انتاجها بشكل كبير.

المجلة العلمية العربية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا