« Back to the Business Directory index

جائزة التميز البيئي في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن

  • Address جدة Saudi Arabia
  • Categories: عام

أقر المجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في 28 فبراير 2008 في مدينة المكلا اليمنية، تأسيس جائزة التميز البيئي في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن للأنشطة والممارسات المبتكرة والمتميزة للمحافظة على البيئة البحرية للإقليم في مجالات: البحث العلمي التطبيقي، والإدارة البيئية، والعمل المؤسسي الحكومي وغير الحكومي.

تمنح جائزة التميز البيئي في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن مرة كل سنتين وفقاً لمعايير الترشيح والقواعد المنظمة لها.

تكريم الفائز:

يتم تكريم الفائز بالجائزة خلال اجتماع المجلس الوزاري للهيئة حيث يستلم درع الهيئة وشهادة تقدير إضافة إلى مبلغ مالي رمزي قدره (3000) ثلاثة آلاف دولار أمريكي.

أهداف الجائزة:

ﺗﻬﺪف الجائزة ﻟﺘﻘﺪﻳﺮ وﺗﺸﺠﻴﻊ اﻹﺳﻬﺎﻣﺎت اﻟﺒﺎرزة ﻓﻲ المحافظة ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺒﺤﺮ اﻷﺣﻤﺮ وﺧﻠﻴﺞ ﻋﺪن في المجالات الثلاثة المذكورة ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺴﺘﻮى رﻓﻴﻊ ﻓﻲ الجودة اﻟﻨﻮﻋﻴﺔ لحياة اﻟﺸﻌﻮب ﺑﺎﻹﻗﻠﻴﻢ، وﺣﻖ اﻷﺟﻴﺎل الحاﻟﻴﺔ والمستقبلية ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ، واﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎالجهود المتميزة والممارسات اﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل المحافظة ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺒﺤﺮ اﻷﺣﻤﺮ وﺧﻠﻴﺞ ﻋﺪن وﺗﻌﻤﻴﻤﻬﺎ ﻓﻲ اﻹﻗﻠﻴﻢ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ. كما تهدف الجائزة إلى استنهاض الجهود للخروج بحلول علمية وعملية مبتكرة للمشاكل البيئية الحالية والمتوقعة مستقبلاً، وإبراز قيمة العمل الجماعي والفهم المجتمعي للقضايا البيئية المحلية والعمل على حلها بوسائل مبتكرة وقابلة للتطبيق محلياً وإقليمياً.

أحقية المنافسة:

يتاح التنافس الحر لكافة المعنيين في مجال البيئة على كافة الأصعدة سواء كانوا أفراداً أو جماعات أو مؤسسات أو منظمات أو شركات أو هيئات أو جمعيات حكومية أو غير حكومية.

معايير التقييم:

1- مدى التأثير الإيجابي للعمل البيئي وانعكاسه على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن وعلى المجتمع وصحة الإنسان.
2- تقديم إثباتات وشواهد ملموسة لتقييم انعكاسات هذه الممارسات على المجتمع وصحة الإنسان.
3- معالجة صحيحة لمشكلة بيئية وتقديم أفضل الحلول وآلية العمل لإيجاد الحل الأمثل لهذه المشكلة.
4- تحقيق مفهوم التنمية المستدامة ونقل الخبرات وتشجيع روح العمل الجماعي.

اختيار الفائز:

يتم اختيار الفائز بواسطة لجنة التحكيم بقرار نافذ، ويتم اعتماد تقرير لجنة التحكيم وتكريم الفائزين خلال انعقاد المجلس الوزاري للهيئة في دورته العادية.

الموقع الإلكتروني: www.persga.org