« Back to the Business Directory index

جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات

جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات

تأسست جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة في مجال تحسين ظروف المعيشة بتوجيهات من المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم خلال المؤتمر الدولي للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي عقد في دبي، حيث تعكس الجائزة سياسة والتزام حكومة دبي وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية وحماية البيئة على أساس التعاون الدولي المتداول.

الرؤية:

منصة عالمية لمشاركة ممارسات تنموية تحقق سعادة الانسان

الرسالة:

تقدير الممارسات العالمية المبتكرة التي تحدث أثراً إيجابياً وتحسّن جودة الحياة للنهوض بمدن المستقبل.

فئات الجائزة:

1. أفضل الممارسات في مجال التجديد الحضري و الأماكن العامة

هذه الفئة تلبي احتياجات مدن المستقبل ؛ إيجاد طرق تضمن المدن من خلالها توفير مساكن ميسورة التكلفة والحصول على الغذاء والماء والهواء النقي والتنقل والحياة العامة والطبيعة لعدد متزايد من سكان المدن.

2. أفضل الممارسات في تشييد المباني المستدامة والمبتكرة والذكية

تهدف هذه الفئة إلى إيجاد مشاريع مستدامة ومبتكرة وذكية لتطوير قطاع المباني الحديثة والمبتكرة والذي يهدف إلى زيادة رفاهية الإنسان والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

3. أفضل الممارسات في مجال الحفاظ على نظم الأغذية الحضرية

تلبي هذه الفئة التغير المنتظم وتحسين إمكانية الوصول إلى الغذاء من قبل جميع الناس مع الحفاظ على اتصال قوي بين إنتاج الأغذية وتخزينها وإمدادها بالمستفيدين المحليين والإقليميين والعالميين مما يظهر تأثيرًا ايجابياً على المستوطنات البشرية.

4. أفضل الممارسات في معالجة التغير المناخي والحد من التلوث

تلبي هذه الفئة حلولاً لتغير المناخ والحد من التلوث وحماية التنوع البيولوجي المزدهر بما في ذلك آليات الإدارة طويلة الأجل ومشاركة أصحاب المصلحة.

5. أفضل الممارسات في مجال تخطيط وإدارة البنية التحتية الحضرية

تلبي هذه الفئة إيجاد حلول قابلة للتكيف ، محلية ومرنة ، والتي ستمكّن من إطالة دورة حياة البنية التحتية ، بفضل التحولات سريعة الخطى التي تتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد على مشاريع مبتكرة ومستقبلية ومستدامة تعمل على تحسين ظروف المعيشة.

من يستطيع التقديم

هذه الجائزة مفتوحة لجميع القطاعات بما يشمل: الحكومات الوطنية والمحلية، المنظمات الغير حكومية، الشركات والقطاع الخاص، المؤسسات الأكاديمية، الهيئات الإعلامية، الأفراد (الباحثون ، الفرق المهنية ، إلخ)