« Back to the Business Directory index

جوائز للا حسناء الساحل المستدام

جوائز للا حسناء الساحل المستدام

تعطي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء انطلاقة الدورة الأولى ل ” جوائز للا حسناء الساحل المستدام “.

تعتبر هذه الجوائز امتدادا لجوائز للا حسناء “شواطئ نظيفة”، التي رافقت برنامج “شواطئ نظيفة” ،منذ نشأته سنة 2001 . فبعد القيام بدراسة تقييمية لهذه الجوائز ، ارتأت المؤسسة منحها اتجاها جديداً أكثر شمولية ، يأخذ بعين الاعتبار الأهداف المتعددة للمؤسسة ، سيما المتعلقة بتعزيز التنمية المستدامة للساحل.

و تعمل المؤسسة في برامج متعددة منها ، المحافظة على بحيرات مرشيكا ( الناظور ) وخليج واد الذهب ( الداخلة )، كما تعمل على تطوير برامج التربية البيئية و التحسيس للفئات الشابة، ودعمها القوي للميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

يتم تنظيم جوائز للا حسناء الساحل المستدام كل سنتين. وهي ترتكز على ما يلي:

• التزام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بصفتها سفيرة للساحل، وهي صفة مُنحت لسموها في سنة 2007 من طرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

• الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي اعتمده المغرب.

وتهدف هذه الجوائز إلى:

• خلق دينامية تروم حماية الساحل الوطني؛
• تثمين وترويج المشاريع المتميزة على المستوى الإعلامي لفائدة الساحل؛
• تشجيع مكونات المجتمع على المشاركة في حماية الساحل؛
• إدماج تربية الشباب ومشاركتهم في صلب مشاريع التنمية الترابية المستدامة؛
• تعزيز التآزر بين الجوائز والمبادرات الأخرى للمؤسسة، وخاصة برامج “الصحافيون الشباب” و”المدارس الإيكولوجية” و”مؤتمر الساحل” وغيرها.
جوائز موجهة للجميع

إن “جوائز للا حسناء الساحل المستدام” موجهة لفائدة :

• الأشخاص الطبيعيين: طلاب الجامعات، وطلاب المدارس الإعدادية والثانوية والمواطنين وغيرهم،
• الأشخاص المعنويين في القطاعين العام والخاص (الفاعلين الاقتصاديين والجماعات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية ومدارس التعليم الابتدائي والثانوي والعالي ومراكز البحث وغيرها)،
• الشراكة مع شخص واحد أو أكثر من بين الأشخاص الطبيعيين والمعنويين.

 

تنقسم جوائز للا حسناء الساحل المستدام الى خمس (5) فئات:

الفئة الأولى: جائزة “شواطئ نظيفة”

تتوج هذه الجائزة مبادرة تم القيام بها لفائدة شاطئ ما أو أكثر، وذلك في مجال التدبير والتهيئة والمحافظة والتربية والإعلام. وبالنسبة الأشخاص المعنويين، تُخصَّص هذه الفئة لشركاء برنامج “شواطئ نظيفة” التابع للمؤسسة

الفئة الثانية: جائزة “التقاسم وإطار العيش”

تتوج هذه الجائزة المبادرات الخاصة بتثمين الفضاءات العمومية والطبيعية، سواء في المناطق الحضرية وشبه الحضرية التي تندرج في إطار الساحل المغربي.

الفئة الثالثة: جائزة ” حماية وتثمين الثرات الطبيعي “

تشجع هذه الفئة الإنجازات الأكثر إثارة للاهتمام من أجل معرفة أفضل للساحل، والحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية الهشة.
وتخص هذه الجائزة الجامعات ومراكز البحث والجماعات والمقاولات والمؤسسات العمومية والخاصة والجمعيات، كما تتوج المبادرات الهادفة إلى احتواء التهديدات التي تحدق بأمن الساحل المغربي وسلامته.

الفئة الرابعة: جائزة “التربية والشباب”

تتوج هذه الفئة أفضل الأعمال أو المشاريع أو الدراسات أو الأبحاث أو برامج والتربية على التنمية المستدامة ، والتي أنجزتها المدارس أو الكليات أو الجامعات أو مراكز البحث أو المنظمات العمومية والخاصة أو وسائل الإعلام.

الفئة الخامسة: المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات”

تخص هذه الجائزة مبادرات الفاعلين الاقتصاديين الذين اختاروا تبني نهج بيئي أو اجتماعي أو اقتصادي ذي تأثير إيجابي على الساحل المغربي.