ضرب الاعصار فيتو فجر اليوم الاثنين الساحل الشرقي للصين حيث اجلت السلطات مئات الاف السكان احترازيا واعلنت حال التأهب القصوى فيما قتل شخصان على الأقل.

وأفادت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية، أن الاعصار الذي ترافقه رياح تبلغ سرعتها 150 كلم/ساعة دخل البر الصيني في الساعات الاولى من فجر اليوم من اقليم فوجيان حيث هطلت امطار غزيرة واسفر عن انقطاع تيار الكهرباء في مناطق شاسعة.

وأشارت شينخوا إلى مقتل شخصين عند وصول الاعصار الى مدينة وينجو.

واوضحت اذاعة الصين الوطنية ان اكثر من 1200 منزل انهار في هذه المدينة الساحلية. ومن المتوقع ان يكمل الاعصار تقدمه في البر باتجاه الشمال الغربي غير ان سيخسر قوته سريعا، بحسب ما افاد المركز الوطني للارصاد الجوية.

وضرب الاعصار ايضا اقليم تشغيانغ حيث انهار عدد من المنازل في مقاطعة كانغنان الساحلية.

وكان المركز الوطني للارصاد الجوية اعلن امس الاحد درجة الانذار القصوى. وبحسب شينخوا فقد تم اجلاء 574 الف شخص في اقليم تشجيانغ و177 الفا آخرين في اقليم فوجيان.

وفي مدينة ون تشو اعتبر اثنان من موظفي المرفأ في عداد المفقودين.

وبسبب الاعصار علقت امس حركة القطارات الفائقة السرعة في اقاليم تشغيانغ وفوجيان وغيانغشي في حين ألغى مطار ون تشو 270 رحلة.

بدورها اعلنت السلطات البحرية الصينية درجة الانذار القصوى ودعت الصيادين الى العودة الى مرافئهم في حين تلقت السلطات المحلية في المدن الساحلية المعنية تعليمات بأخذ الاجراءات اللازمة تحسبا لإمكان ارتفاع منسوب المياه.

واكدت شينخوا انه اثر هذه التعليمات عادت عشرات الاف مراكب الصيد الى المرافئ.

والاعصار فيتو الذي سمي تيمنا بزهرة تنبت في جزر مكرونيزيا هو الاعصار الـ23 هذا العام، وقد ضرب قبل وصوله الى الصين جزر اوكيناوا اليابانية حيث خلف اضرارا بسيطة.

بدورها اعلنت السلطات التايوانية حال التأهب امس، وألغيت ايضا اكثر من مئة رحلة جوية من الجزيرة وإليها واضطربت كذلك حركة الملاحة البحرية.

جريدة الحياة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا