أكد تقرير لوكالة “بلومبرج” الاقتصادية أن الصين تحتاج إلى حوالي 1000 مفاعل نووي أو 500 ألف توربين طاقة رياح أو 50 ألف مزرعة طاقة شمسية لكي توفر احتياجاتها من الكهرباء دون استخدام محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم أو النفط الملوثة للهواء.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينج اتفق مع نظيره الأمريكي باراك أوباما الأسبوع الماضي على الحاجة إلى تغييرات بيئية واقتصادية جذرية لمواجهة ظاهرة التغير المناخي حيث تعهد شي بخفض الانبعاثات الكربونية في الصين بحلول 2030 والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة للحصول على 20% من احتياجات الصين من الكهرباء وهو ما يقدر بحوالي تريليون دولار.

ووفقا لتعهدات الرئيس الصيني فإن الصين تحتاج إلى زيادة قدراتها الإنتاجية من الطاقة النووية إلى 67 مثل إجمالي الطاقة المتوقعة للعام الحالي و30 مثل لإنتاجها من الطاقة الشمسية و10 أمثال إنتاجها من طاقة الرياح، وهو ما يعادل إجمالي إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة المتجددة حاليا.

ونقلت بلومبرج عن ليانج شيبنج نائب مدير إدارة الطاقة الجديدة والمتجددة في إدارة الطاقة الوطنية بالصين القول في مؤتمر بضاحية ووشي خارج شنغهاي بالصين في وقت سابق من الشهر الحالي القول إن الصين “في منتصف مرحلة انتقالية وأن الدعوات إلى ثورة في إنتاج الطاقة واستهلاكها ستكون بهدف زيادة كبيرة في الاعتماد على الطاقة الجديدة.. البيئة لدينا تواجه ضغوطا ويجب علينا تنمية الطاقة النظيفة”.

 

صدى البلد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا