أنهت مجموعة منجمية صينية بناء أكبر منشأة في العالم لتحويل غاز الميثان الزائد في مناجم الفحم إلى كهرباء بمقاطعة شانشي .


واستكملت مجموعة (لوآن) التي تمتلك منجما في المقاطعة الغنية بالفحم، بناء المشروع، وأعلنت عن بدء تشغيل مولد بقدرة 30 ميغاوات في وقت قريب، لتكون قادرة على الاستفادة من 99 في المائة من غاز الميثان الذي يتم تفريغه من المنجم.

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس معهد بحوث غاز الميثان التابع للشركة، إن بإمكان المرفق الجديد أن يحلل الغاز إلى ثاني أكسيد الكربون ومياه تحت درجات حرارة تتجاوز 950 درجة مئوية، فيما يتم استخدام الحرارة والبخار لتوليد الطاقة.

وأضاف أنه باسترجاع الغاز والاستفادة منه، يمكن للمشروع المساعدة في تقليل حجم 4ر1 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري وإنتاج 200 مليون كيلووات/ ساعة من الكهرباء.

ويذكر أن مناجم الفحم في الصين تنتج سنويا أكثر من 10 ملايير متر مكعب من غاز الميثان منخفض التركيز، والذي يؤدي إلى انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري، التي تعادل 200 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون.

وأشار المسؤول إلى أن المشروع جذب اهتمام عدد من شركات الفحم، حيث وقعت اتفاقيات من المتوقع أن تساعد في خفض 8ر15 مليون طن من انبعاثات الكربون.

وتزايدت الضغوط على شركات الفحم في الصين من أجل التحكم في حجم انبعاثات الكربون، مع استمرار جهود الحكومة في محاربة تلوث الهواء.

ووضعت الصين هدفا طموحا للحد من انبعاثات الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40 إلى 45 في المائة عن المستويات المسجلة في عام 2005.

 

شينخوا

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا