قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المصري، إن محطات الكهرباء ستستهلك وقوداً بنحو 12 مليار دولار فى العام المالي القادم 2015 /2016 (يبدأ في الأول من يوليو) طبقا للأسعار العالمية.

وأضاف شاكر فى كلمته أمام مؤتمر “مستقبل الطاقة في مصر .. رؤية وحلول عاجلة” بالقاهرة، أن متوسط تكلفة استيراد بلاده للغاز المسال ستصل إلى 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال مسؤول بوزارة البترول، في تصريحات صحفية سابقة لوكالة الأناضول، إن متوسط تكلفة استيراد بلاده للغاز المسال تترواح مابين 12 إلى 13 دولار للمليون وحدة حرارية.

وتعاقدت مصر على استيراد 53 شحنة من الغاز المسال من شركات عالمية لتوريدها على مدار عامين، ومن المقرر أن توقع عقودا لإستيراد شحنات أخرى مع الشركات التي فازت في المناقصة التي طرحتها مؤخرا لإستيراد الغاز المسال وأوضح وزير الكهرباء المصري، أن استخدام محطات الكهرباء للغاز الطبيعي ارتفع من 64 % الى 70 % مقابل 30 % مشتقات بترولية مثل السولار والمازوت، مشيرا إلى أن محطات توليد الكهرباء تعانى من نقص فى عمليات الصيانة بسبب ارتفاع الطلب المحلي.

وأضاف شاكر، أن بلاده سوف تقر قريبا قانون لتحديد تعريفة الطاقة المولدة من المخلفات على غرار قانون تعريفة الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن عدد من الشركات الصناعية تقوم فى الوقت الراهن باستخدام المخلفات في عمليات توليد الكهرباء من المخلفات الصناعية لمواجهة نقص الطاقة لكن وضع تسعيرية لها مازال تحت الدراسة حاليا من خلال لجنة حكومية.

 

صحيفة المصريون

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا