أنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة مشروع إنارة شوارع منطقتي الصجعة والبراشي بالكامل لأول مرة بمجموعة من المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية والأضواء الكاشفة ذات الكفاءة العالية والتي تجاوز عددها 300 عمود إنارة بتكلفة تتجاوز 5 ملايين درهم .

وأكد الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الهيئة تسعى لاتخاذ كافة الإجراءات التي تساهم في ترشيد إستهلاك الطاقة وتعمل على حماية البيئة وصون الموارد من خلال مواكبة التحولات والتطورات العالمية في المجالات البيئية المختلفة .. مشيرا إلى حرصها على استخدام مصابيح صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في كافة مناطق الإمارة منها ما يعمل بالطاقة المتجددة تعزيزا لسياسة الهيئة في تفعيل استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق الاستخدام الأمثل لمواردها ووفقا لمبادئ حفظ مصادر الطاقة التي تكفل بها مكتب الأمم المتحدة لتطوير البرامج الصناعية والتي تبنتها منظمة المقاييس العالمية تحت مسمى ايزو /50001/ .

و كانت هيئة كهرباء ومياه الشارقة أول هيئة كهرباء ومياه عربية تتبنى هذه التوصيات وتطبقها وحققت نتائج إيجابية كبيرة من خلال برامج متنوعة تناسب فئات المجتمع كافة وأصبحت نموذجا يحتذى من خلال التعاون مع جميع الجهات لتعزيز مسيرة البناء والتنمية المستدامة والشاملة لتحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات .

و قال إن تنفيذ مشروع إنارة الشوارع في منطقة الصجعة بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية جاء بعد دراسة متأنية استمرت ستة أشهر تم خلالها دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وكميات الطاقة التي يتم توفيرها والتأثيرات البيئية التي يحققها وبعد ذلك تم التشغيل التجريبي للمشروع لمدة أربعة أشهر للتأكد من فوائده وجدواه الاقتصادية والمميزات التي يحققها وبعد التأكد من النتائج الايجابية بدأت الهيئة تنفيذ مشروع لإنارة الأعمدة بالطاقة الشمسية في منطقة البراشي موضحا أنه من المستهدف تركيب 120 عمود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية خلال المرحلة المقبلة .

و أكد أن المشروع يساهم في تقديم خدمات متميزة للمصانع والمنشآت في منطقة الصجعة وتخفيض الاستهلاك بالمنطقة وتحقيق الثبات والاستقرار للشبكة الكهربائية وتقليل البصمة الكربونية .

و أوضح أن هذا المشروع يأتي في إطار سعي الهيئة لتحقيق رؤيتها بضمان التنمية المستدامة وتوافقا مع سياستها وخطتها الاستراتيجية في تبني مشروعات الطاقة المتجددة وتطبيقها فعليا في مناطق إمارة الشارقة من خلال مشاريع ومبادرات واضحة تكون نموذجا يحتذى وينسجم مع أهداف واستراتيجيات وثيقة الترشيد التي أعدتها الهيئة واعتمدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتكون خارطة طريق نحو اعتماد الإمارة كأول مدينة للترشيد في المنطقة من خلال تبني العديد من المبادرات المتميزة في مجالات تقليل التأثيرات البيئية وترشيد الطاقة في مختلف المشاريع والخدمات التي تقدمها .

من جانبه أوضح المهندس حسن الزرعوني مدير إدارة خدمات الكهرباء أن الهيئة نفذت عددا من المشروعات لتحسين كفاءة الإنارة عبر استخدام الإنارة الموفرة للطاقة “لييد” في عدد من المناطق بإمارة الشارقة وحققت تقدما كبيرا في هذا المجال ووضعت خطة تنفيذية لتطبيق المشروع في عدد من المناطق الأخرى.

و أكد أن تطوير مشروعات الإنارة التي تم تنفيذها في غالبية المناطق بالشارقة تساهم في تخفيض نسبة الاستهلاك بنسبة لا تقل عن /50/ بالمائة والتقليل من الحوادث المرورية التي كانت تقع بسبب قلة الإضاءة وتجميل الأحياء السكنية وتوفير الأمن والأمان لسائقي السيارات والمشاة ودفع عجلة التنمية المستدامة منوها إلى أنه يتم مراعاة التصميم الجمالي في أعمدة الإنارة والمصابيح المستخدمة في الإضاءة .

وام

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا