بدأت 5 مدن سعودية استبدال 200 ألف مصباح لإنارة شوارعها بهدف تخفيض استهلاك الطاقة بنحو 77 في المئة، وأطلقت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) الحزمة الثانية من برنامج إعادة تأهيل مصابيح إنارة شوارع في السعودية، التي تنطلق في كلٍّ من مدن: الدمام، والخبر، والظهران، والأحساء، وسكاكا.

وذكرت الشركة في بيان، أن التوفير المتوقع في المرحلة الأولى في هذه المدن يتراوح بين 70 و77 في المئة في استهلاك الكهرباء البالغ 314,052,541 كيلوواط/ساعة في العام الواحد، من خلال إحلال ما يقارب 216.700 ألف مصباح إنارة مرشّد يعمل بتقنية الليد (LED) التي تعد أكثر ترشيداً في استهلاك الطاقة من المصابيح التقليدية، حيث توفر هذه التقنية ما يقارب 241,257,257 كيلوواط/ساعة في العام وبأداء أفضل.

وحسب العقد الذي أبرمته شركة «ترشيد» مع أمانات تلك المناطق، سيتم إحلال 70 ألف مصباح إنارة في مدينة الدمام، و42 ألف مصباح في مدينتي الخبر والظهران، و74 ألف مصباح في الأحساء، و31 ألف مصباح في سكاكا. وذلك ضمن برنامج تأهيل مصابيح الإنارة على مستوى السعودية الذي انطلق من مدينة الرياض.

وتسعى الشركة لإعادة تأهيل ما يقارب مليوني مصباح إنارة شوارع خلال الفترة القادمة، وذلك بإحلال مصابيح مرشّدة حسب الدراسات الفنية والمعايير العالمية المتبعة في مجال كفاءة الطاقة.

ولفتت إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن أهداف السعودية في خفض استهلاك الكهرباء برفع كفاءة استخدام الطاقة لدى القطاع الحكومي، إذ يصل إجمالي الاستهلاك في القطاع الحكومي إلى 38.5 جيغاواط/ساعة، أي ما يعادل 13 في المئة من إجمالي استهلاك الكهرباء في السعودية.

وفي ما يتعلق بالمشاريع القادمة، كشفت شركة «ترشيد» أنها بصدد إطلاق الحزمة الثالثة من مشاريع إحلال مصابيح إنارة الشوارع في كلٍّ من مدن: جدة، والقصيم، والرياض، والأحساء «المرحلة الثانية»، وبعدد من محافظات أمانة منطقة الجوف في الأشهر القادمة، وسيصل إجمالي المصابيح التي سيكتمل تأهيلها بالسعودية إلى 500 ألف مصباح إنارة بعد اكتمال هذه المشاريع.

(عن “الشرق الأوسط”)

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا