أعلنت السعودية الإثنين طلبات تأهيل مشروعات الجولة الثانية من برنامج الطاقة المتجددة، وتشمل 7 مشاريع للطاقة الشمسية الكهرضوئية بقدرة توليد 1.52 جيغاواط وبحجم استثمارات مباشرة تقدر بـ1.51 بليون دولار.

وقال مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية إن الإعلان جاء على ضوء النجاح الذي حققته طلبات إبداء الرغبة في الاستثمار خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، حيث لاقت الطلبات استجابة سريعة من قبل 256 شركة، منها 100 شركة محلية تأسست في السعودية، مقارنة باستجابة 75 شركة لمشروع مدينة سكاكا للطاقة الشمسية الكهرضوئية (30 ميغاواط)، و38 شركة لمشروع محافظة دومة الجندل لطاقة الرياح (400 ميغاواط) في عام 2018.

وتعكس معدلات الاستجابة المرتفعة من قبل الشركات، مدى جاذبية قطاع الطاقة المتجددة في السعودية محلياً ودولياً، والرغبة في المساهمة بتحقيق الرؤية الطموحة الرامية إلى توليد أكثر من 200 جيغاواط من الطاقة المتجددة الممتدة عبر سلسلة القيمة بأكملها بدءاً من التصنيع المحلي وصولاً إلى تطوير المشاريع.

وستكفي قدرة التوليد للمشاريع السبعة 226500 أسرة، وستسهم في خلق أكثر من 4500 وظيفة خلال أعمال الإنشاءات والتشغيل والصيانة، وتشمل المشاريع كل من القريات (200 ميغاواط) والمدينة المنورة (50 ميغاواط) ورفحاء (45 ميغاواط) والفيصلية (600 ميغاواط) ورابغ (300 ميغاواط) وجدة (300 ميغاواط) ومهد الذهب (20 ميغاواط)، وستقوم هذه المشاريع بدور مهم في مساعدة السعودية على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة، التي تسعى إلى توليد أكثر من 25 جيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وترافق الإعلان مع زيارة الوزير الفالح لمشروع مدينة سكاكا للطاقة الكهرضوئية الذي يعد أول مشروع ضمن سلسلة من مشاريع الطاقة المتجددة، حيث اطلع على سير الأعمال من شركة «أكوا باور» في تنفيذ المشروع.

يذكر أن مشروع مدينة سكاكا للطاقة الكهروضوئية يشغل مساحة تزيد على ستة كيلومترات مربعة، وهو أول مشروع ضمن سلسلة من مشاريع الطاقة المتجددة التي جرى إطلاقها في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يسعى إلى تحقيق خطة ومستهدفات الرؤية السعودية للطاقة المتجددة بإنتاج 58.7 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وكان تحالف بقيادة شركة «أكوا باور» فاز بعقد تنفيذ المشروع بعد أن قدم تعريفة قياسية عالمية في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بلغت 8.781 هللة – للكيلوواط الساعة، لإنتاج 300 ميغاواط تلبي احتياجات الطاقة لقرابة 45 ألف وحدة سكنية بمنطقة الجوف، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 1.2 بليون ريال سعودي (320 مليون دولار)، وبقدرة على خفض أكثر من 430 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

عن “الشرق الأوسط”

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا