يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 27 مليون نسمة ويتزايد الطلب المحلي على الطاقة بنسبة % 5 سنويا. وبرغم الاعتماد الكبير للاقتصاد السعودي على البترول إلا أن التوجه لتطبيقات الطاقة البديلة من شأنه توفير رافد كبير للاقتصاد المحلي وخاصة بوجود خبرات محلية في تكنولوجيا الطاقة البديلة وهو أمر في ال الحيوي في غاية الأهمية حيث تنحصر الخبرات في هذا المج الدول الصناعية الكبرى حيث تقوم عدة دول متقدمة بتشجيع الاستثمارات في الطاقة البديلة عبر برامج دعم متنوعة لأسباب إستراتيجية واقتصادية وبيئية حيث تمكن هذه التكنولوجيا تقليل الاعتماد على النفط وتوفير طاقة مستمرة ومتجددة بدون أية انبعاثات حرارية أو غازات مضرة بالبيئة كما هو الحال في معامل إنتاج الكهرباء التقليدية وسنتطرق إلى مشروعين على ارض الواقع للطاقة الشمسية تم تنفيذها في السعودية.

في عام 2008 تم إسناد مشروع الإنتاج الكهربائي بالطاقة الشمسية الخاص بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا الى شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية السعودية بتكلفة إجمالية قدرها 56 مليون ريال سعودي. ويهدف المشروع وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج 2 ميغاواط من الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الضوئية بنظام الربط الكهربائي للشبكة السعودية للكهرباء. وقامت الشركة ببناء معملين للطاقة الشمسية بسعة 1000 كيلوواط لكل من مركز المختبرات الشمالي و الجنوبي ويغطي مساحة إجمالية قدرها 11700 متر مربع من الألواح الشمسية ذات الكفاءة العالية والخاضعة لأعلى المواصفات العالمية. وتم تدشين المعمل في بداية 2010 ويقوم حاليا بإنتاج 3300 ميغاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنويا مما يوفر 1666 طن من الانبعاثات الكربونية وهو ما يعادل الانبعاثات الناتجة من 11700 مليون كيلومتر من الطيران .

energy 2

وفي بداية هذا العام قامت شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بجزيرة فرسان جنوب المملكة وتم الانتهاء من المشروع والتشغيل في يوليو 1102 وربط المعمل بشبكة الكهرباء السعودية. ويعتبر مشروع فرسان ثاني مشروع من نوعه في المملكة للطاقة الشمسية مما يؤكد توجه المملكة الحثيث لاستغلال الطاقة المتجددة في مجال الإنتاج الكهربائي وتقليل الاعتماد على البترول في إنتاج الطاقة. وقد تم تنفيذ المشروع على مساحة 0077 متر مربع بجوار محطة كهرباء فرسان التابعة للشركة السعودية أو ما SIC الكهرباء حيث تم تركيب 0426 خلية شمسية بتقنية يعرف بالفيلم الخفيف. وتقوم المحطة بإنتاج ما يفوق عن 008 ميجاوات ساعة سنويا كافية لتوفير الطاقة اللازمة لأكثر من 051 منزل سكني. وتجنب أكثر من 004 طن سنويا من الانبعاثات الكربونية .

مركز البيئة للمدن العربية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا