اكتشفت وزارة البيئة اليابانية مستويات مرتفعة من الإشعاع في البلديات الواقعة بمنطقة الإجلاء التي تم إقرارها حول محطة فوكوشيما النووية، مركز الأزمة النووية، في هذا البلد الآسيوي، طبقا لما ذكرته وكالة (كيودو) المحلية.
وأشارت نتائج التجارب التي أجريت خلال الفترة بين السابع من نوفمبر/تشرين ثان و16 يناير/كانون ثان الماضيين، إلى أن مستويات الإشعاع الكبيرة والصغيرة اكتشفت في مدينة فوتابا الواقعة على بعد ما يقرب من 19 كلم من المحطة، بقراءات في نقطتين محددتين بـ470 ميلي زيفرت و5.8 سنويا على التوالي.

وكانت الحكومة اليابانية قد حددت منطقة إجلاء بمحيط 20 كلم حول محطة (دايتشي) في محافظة فوكوشيما تخوفا من آثار الإشعاع المرتفع على السكان.

كما أفاد التقرير المبدئي الذي قدمته الوزارة الجمعة، بأن ثمة مستويات للإشعاع تصل إلى 50 ميلي زيفرت سنويا في مناطق كثيرة شمالي وشمال غربي المحطة المتضررة.

ويتوقع أن تصدر وزارة البيئة تقريرا كاملا نهاية مارس/آذار المقبل يتضمن بيانات ستستخدمها الحكومة لإعادة تصنيف مناطق الإجلاء في أبريل/نيسان المقبل وفقا للقراءات الجديدة لنسب الإشعاع، طبقا لما ذكرته (كيودو).

من جهة أخرى، اكتشفت أيضا مستويات عالية من السيزيوم المشع في رماد وحطب في منازل بثماني مناطق في محافظات مياجي، الأكثر تضررا جراء الزلزال الذي وقع يوم 11 مارس/آذار الماضي، وفوكوشيما وإيباراكي.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا