كشف مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة العراقية عن ضبط آليات مستوردة ملوثة  إشعاعياً ذات منشأ ياباني، فيما أعلن إطلاق عدد من المواقع والأبنية  الملوثة بالإشعاعات بعد إزالة التلوث عنها.
وقال بيان صحفي لوزارة البيئة   إن شعبة الإشعاع فـي مديرية بيئة البصرة ضبطت ثلاث  شفلات وخباطة إسمنت و(كرين) وقطع غيار سيارات صالون ودراجات نارية مستعملة  ذات منشأ ياباني، ملوثة إشعاعيا.

وبين أنه تم إعادة البعض من تلك إلى مصدرها والتحفظ على البعض الآخر، مشيرا إلى أن ضبط هذه المواد تم خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وعلى صعيد متصل، أعلن مركز الوقاية من الإشعاع إطلاق بعض المواقع والأبنية التي كانت ملوثة بالإشعاعات بعد استكمال إجراءات إزالة التلوث عنها من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا.

وأوضح أن المباني برج التحرير (المطعم التركي سابقاً) وسط مدينة بغداد، الذي تعرض خلال الحرب الأخيرة للقصف بقذائف اليورانيوم المنضب، وموقع مجرشة النهرين (التاجي) إذ تم رفع سبيكة تضم مصادر مشعة، إضافة إلى محطـة كصيبة الكهربائية، فضلا عن موقــــع مســـتشفى الزبيــر بالبصــرة، وموقع الوحدة الريادية التابع للشركة العامة للمسح الجيولوجــــي والتعديــــن، إلى جانب موقعي جرف النداف الشركة العامة للبذور والمركز الوطنـي لإدارة الموارد المائية في منطقة الكريعات، وهما من مواقع البرنامج النووي العراقي السابق.

وأضاف البيان أن المركز أشرف على نقل المخلفات الحديدية العســــكرية الملوثة باليورانيوم المنضب في محافظة البصرة وبواقع 14 موقعا، وثلاثة مواقع في محافظة ذي قار.

المدى

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا