بدأت شركة أفانتيام الهولندية للطاقة المتجددة، مشروعها بإنتاج بلاستيك من سكر النبات الذي لا يحوي أية مواد من النفط، وذلك لاستخدامه لصنع علب المشروبات التي تسببت بكميات كبيرة من تلوث البلاستيك حول العالم.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن توم فان أوغان، المدير التنفيذي للشركة، أنهم رغم ضائقة كورونا، إلا أنهم سيبدؤون الإنتاج قبل نهاية العام الحالي، مضيفاً أنهم سيعملون بالتعاون مع كبار شركات المشروبات والأغذية العالمية، والتي تستخدم البلاستيك لتغليف منتجتها.

ودعم المشروع كل من شركات كوكا كولا ودانون وكارلزبيرغ، والأخيرة صرحت عن استعدادها استخدام ذلك البلاستيك في عمل الطبقة الداخلية من علب مشروباتها، بينما ستكون الطبقة الخارجية من الورق المقوى.

ويقول فان أوغان أن ذلك النوع من البلاستيك تم اختباره والتأكد من قدرته على تحمل استيعاب المشروبات الغازية بداخله دون أن يتلف.

ويضيف أن علب المشروبات المصنوعة من بلاستيك سكر النبات تحتاج لعام لتتحلل تماماً إذا وضعت بمستوعبات تحليل، وتحتاج لعدة أعوام لتتحلل بالبيئة الخارجية. ولكن الشركة تنوي إعادة تدويرها باستمرار.

ويخطط المشروع لإنتاج 5000 طن من بلاستيك سكر النبات سنوياً كدفعات أولية، وليتم طرحه في السوق بنهاية عام 2023.

ويقوم المشروع بأخذ فضلات زراعة الذرة والشمندر، وغيرها من السكر النباتي، ومن ثم تحليلها لمركبات أصغر يتم عمل البلاستيك النباتي منها.

يذكر أن 300 مليون طن من البلاستيك المصنوع من النفط يتم إنتاجه سنوياً وهو المتسبب الأكبر بتلوث البيئة، وينتج عنه ما يعرف بالميكرو بلاستيك الدقيق والذي يصعب تحلله في البيئة.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا