بدأت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية اول رحلة جوية دولية من نوعها في العالم يوم الجمعة لاظهار الامكانيات المستقبلية للسفر الجوي دون تلويث الهواء.

واقلعت الطائرة سولار امبالس من مطار في بايرن في غرب سويسرا صباح يوم الجمعة ومن المقرر ان تهبط في مطار بروكسل بعد 12 ساعة من اقلاعها.

وقال الطيار والمؤسس المشارك للمشروع اندريه بورشبرج متحدثا لرويترز عبر الهاتف اثناء الرحلة “الهدف هو اظهار ما يمكننا عمله بالتكنولوجيا الحالية فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وتوفير الطاقة.”

وعبر بورشبرج عن اعتقاده بأن هذه التكنولوجيا التي تستخدم الطاقة الشمسية يمكن توظيفها لامداد السيارات والمنازل بالطاقة.

وقال “انه امر رمزي ان تكون قادرا على الذهاب من مكان لاخر باستخدام الطاقة الشمسية.”

وبدأ مشروع سولار امبالس عام 2003 بميزانية لعشر سنوات قيمتها 90 مليون يورو (128.6 مليون دولار) وشارك فيه مهندسون من شركة شندلر السويسرية لصناعة المصاعد كما قدمت مجموعة سولفاي البلجيكية للكيماويات مساعدة في مجال البحوث.

وبدأت الطائرة التي تحتاج الى 12 الف خلية شمسية رحلتها الاولى في ابريل نيسان 2010 وبعد ذلك بثلاثة اشهر اكملت رحلة استمرت 26 ساعة وهو وقت تحليق قياسي بالنسبة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

ويبلغ متوسط سرعة طيران سولار امبالس 70 كيلومترا في الساعة مما لا يجعلها تهديدا فوريا للطائرات التجارية التي يمكنها بسهولة الانطلاق بما يزيد على عشرة امثال هذه السرعة.

وأقلعت رحلة سولار امبالس الساعة 0640 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة ومن المقرر ان تهبط الساعة 1900 بتوقيت جرينتش وهي خامس رحلات الطائرة. وكانت الرحلات السابقة كلها داخل سويسرا.

ومن المقرر ان يحلق نموذج اولي كبير للطائرة حول العالم عام 2013 .

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا