أصبحت قرية في جنوب أفريقيا أول مكان في العالم يستخدم خلايا الوقود لتوليد الطاقة في إطار برنامج جديد قد يساعد على ادخال الكهرباء الى المناطق النائية في القارة السوداء.

وتعاني جنوب أفريقيا من نقص الطاقة وتكافح شركة اسكوم الحكومية لمواكبة الطلب المتزايد عليها فيما يعيش حوالي مليوني شخص في المناطق الفقيرة بلا كهرباء.

وقال كريس جريفيث الرئيس التنفيذي لشركة انجلو امريكان بلاتينيوم (امبلاتس) التي تتشارك مع شركة بالارد باور سيستمز الكندية في المشروع الرائد “ما لدينا هنا هو الأول من نوعه في العالم”.

وقالت امبلاتس إن “تقنية شبكة خلايا الوقود المصغرة تنافس من حيث التكلفة شبكة الكهرباء في هذه المناطق النائية ويمكن أن تسرع من ادخال الكهرباء.”

وتستمثر امبلاتس قرابة 20 مليون دولار في “شبكة مصغرة” ستعمل بصورة مستقلة عن الشبكة الوطنية.

ويمكن لهذا النظام الرائد توليد 15 كيلووات بحد أقصى 60 كيلووات إذا ما تم تركيب بطاريات إضافية. وهو يستخدم لإمداد ما يصل إلى 34 منزلا بالكهرباء في منطقة نائية في نالدي باقليم فري ستيت كفترة اختبار مدتها عام.

وتستخدم خلايا الوقود التفاعل الكيميائي وتوفر بديلا نظيفا لبطاريات حمض الرصاص المستخدمة بالفعل في الآلات الصناعية والمبردات المحلية.

وتستخدم خلايا الوقود الميثانول والهيدروجين والبلاتينيوم لإنتاج الكهرباء ويمكن أن يقدم الطرح الأوسع للمشروع بعض الدعم لقطاع البلاتينيوم في جنوب أفريقيا.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا