عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي عشر  (نوفمبر – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحتيه الأولى والثانية  أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على مذكرة التفاهم الموقعة بين المركز والجامعة الكندية بدبي إضافة إلى بحث آفاق التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعليم البيئي ومشاركة المركز في مؤتمر الفجيرة الدولي للبيئة البحرية والسواحل.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في السعودية  والمغرب والأردن ومصر والإمارات والجزائر وسوريا.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم شركة “بيئة”  بجائزة أفضل شركة في مجال التميز في البيئة والاستدامة.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على مدينة الرباط  في المملكة المغربية.

ضيف الشهر في فقرة “بطاقة خبير”  هو الدكتور محمد العشري وهو زميل أول في مؤسسة الأمم المتحدة والذي شغل أيضاً عدة مناصب قيادية عليا في مرفق البيئة العالمي والبنك الدولي والجمعية الجيولوجية الأمريكية والجمعية الأمريكية للتقدم العلمي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد  تجربة مصرية رائدة في مجال زراعة الفول المقاوم للحشرات والجفاف والتي قدمها أحد الأكاديميين في مركز بحوث الصحراء.

وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة منظمة المدن العربية التي تمنح في عدة مجالات كالعمارة وصحة البيئة وتخضير وتجميل المدن وتقنية المعلومات.

وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي الذي يعد من المراكز القليلة عالمياً التي تعمل على أنظمة إدارة الملوحة وتطوير البيئات  الهامشية لمواجهة التحديات الزراعية.

وعن المصطلحات والمفاهيم وتزامناً مع مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي المنعقد في باريس فقد سلط العدد الجديد الضوء على مصطلحات تتردد كثيراً في وسائل الإعلام حالياً مثل اتفاقية كيوتو ومؤتمر الأطراف واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.  أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير الخاصة بالتخلص الآمن من النفايات الطبية والاشتراطات المعدة لذلك.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بلدية دبي في توزيع حاويات النفايات الإلكترونية لما في ذلك من ضرورة للتخلص بشكل آمن من هذا النوع من النفايات التي تتزايد كمياتها مع تزايد التطور التقن،  أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن تدشين أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم والذي تم تدشينه في دولة الإمارات العربية المتحدة. وخطط كهرباء دبي في إرساء البنى التحتية لمشروع السيارة الكهربائية.

أما فقرة مواقع خضراء فقد تحدثت عن ثلاثة مواقع بيئية هامة هي موقع آفاق بيئية  وموقع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة وموقع مركز إدارة النفايات في أبوظبي.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الحادي عشر  بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا