عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السادس عشر (ابريل – 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على مشاركة مركز البيئة للمدن العربية في اللجنة العليا المنظمة لمنتدى التنمية المستدامة العربي.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في السعودية وقطر ومصر ولبنان والكويت والأردن والإمارات وفلسطين.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية تناول العدد الجديد حفل توقيع اتفاق باريس للتغير المناخي الذي أقيم في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الأردن بجائزة أفضل مشروع للمياه وتكريم مؤسسة قطر بجائزتين من جوائز “ترشيد”

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن الجزائر العاصمة من حيث التاريخ والخدمات وتقسيماتها الإدارية.

واستضافت فقرة “بطاقة خبير” السيد إبراهيم ثياو من موريتانيا وهو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة “اليونيب” والأمين العام المساعد للأمم المتحدة.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد مشروعاً مصرياً لتحويل قش الأرز إلى ورق عالي الجودة وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة الشارقة للوعي البيئي أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن فريق الغوص الكويتي.
وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفاهيم علم الأرصاد الجوية والتنبؤ الجوي أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض الاشتراطات البيئية لمحطات الوقود السعودية، وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة السعودية “إعادة التصنيع في اليابان”، أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروع الطاقة الشمسية الذكي في البحرين.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع وزارة البيئة في تونس وموقع المركز العربي للقانون البيئي وموقع مجموعة عمل الإمارات للبيئة، وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات مرض السكري حول العالم

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان المباني الذكية: عندما تلتقي الاستدامة‬‎ مع تقنية المعلومات نشرته مؤخراً مجلة بيئة المدن.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد السادس عشر بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا