عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد التاسع والثلاثون  (مارس – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وافتتح العدد بزاوية  أخبار مركز البيئة للمدن العربية، حيث ينظم المركز أسبوع الاستدامة العربي الأول في 22 ابريل، كما يدعم المركز البرنامج التدريبي الأول للقيادات البيئية بالمدينة المنورة.

كما تناول العدد أخبار البيئة العربية ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية التي تناولت احتفال العالم بساعة الأرض في 24 مارس.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بلدية دبي للفائزين بجائزة دبي للنقل المستدام، وتكريم كهرباء ومياه دبي لتعاونية الاتحاد لمشاركتها في ساعة الارض، وتكريم المدارس المتميزة في مبادرة الشجرة المستدامة بالشارقة.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة قسنطينة العريقة في الجزائر، تاريخياً وحضارياً، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للمهندس داود الهاجري مدير عام بلدية دبي.

وفي زاوية التجارب البيئية الناجحة  استعرض العدد الجديد تجربة من المغرب وهي “فرن شمسي” للحد من استهلاك الحطب في المناطق الجبلية.

وقدم العدد الجديد في زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة التميز للمدينة الخضراء الإسلامية ، وسلطت زاوية منظمات وجمعيات الضوء على “جمعية أصدقاء النخلة” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي فقرة مبادرات بيئية على مبادرة “مركز التعليم البيئي” في دولة الإمارات العربية المتحدة وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “هل يستغني العالم عن النفط” ، المنشور مؤخراً في صحيفة إيلاف،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الحركات الإجتماعية والهاجس البيئي” والمنشور في صحيفة الخليج مؤخراً.

أما زاوية “التقنيات الخضراء” فعرضت تقنية إنتاج النفط الثقيل باستخدام الطاقة الشمسية.

وفي فقرة “المستقبل” سلط العدد الجديد الضوء على استخدم الذكاء الصناعي من قبل العلماء في الكشف عن فيروسات جديدة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السلامة الحيوية)، والمعايير البيئية (المعايير والاشتراطات للأسندة العضوية الصلبة)، ورسوم المعلومات (7 مضادات حيوية تكافح البكتريا)، والإحصائيات البيئية (مشروبات الطاقة وتأثيراتها) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق سنيار )، والتوعية البيئية (معلومات عن المواد الكيميائية ومكوناتها)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 39  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا