عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والأربعون(يوليو – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


تناول العدد 43 في صفحاته الأولى أخبار مركز البيئة للمدن العربية حيث تكريم الفائزين في جائزة سفراء الاستدامة الأكاديمية، وأخبار بلدية دبي التي كرمت الفائزين بحملة تسوق بذكاء وقلل نفاياتك.

كما تناول العدد أخبار البيئة العربية ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً تتويج مدينة مراكش بجائزة الحسن الثاني للبيئة 2018، وتكريم طلبة صمموا دراجة كهربائية ذكية في مصر.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة العقبة الأردنية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور فهد تركستاني مستشار في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

وفي زاوية التجارب البيئية الناجحة  تناول العدد تجربة في الخليج تسخّر البيولوجيا لتنقية المياه، وتجربة مصرية لتوليد الكهرباء من مخلفات الصرف الصحي.

وقدم العدد الجديد في زاوية جوائز خضراء معلومات عن مسابقة النخلة بألسنة الشعراء التي تنظمها جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن فريق دبي للغوص التطوعي.

وفي فقرة مبادرات بيئية سلط العدد الجديد الضوء على مبادرة إعادة تدوير 127 طن من الورق التي نظمتها مجموعة عمل الامارات للبيئة وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “تجربة متميزة في الطاقة المتجددة” والمنشور مؤخراً في صحيفة الاقتصادية بقلم الدكتور هيثم باحيدرة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الوقود الاحفوري والتضليل” والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت.

أما زاوية “التقنيات الخضراء” فعرضت معلومات عن تدشين أول محطة شحن سيارات كهربائية في لبنان.

وتناولت فقرة “المستقبل” موضوعاً بعنوان “التعلم الالي للعلوم الكيميائية”.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (البصمة البيئية)، والمعايير البيئية (اشتراطات إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي الخاصة)، ورسوم المعلومات (تلبية احتياجاتنا من الاسمدة)، والإحصائيات البيئية (تلوث الهواء والسكري – السكري والتوحد) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق سالك)، والتوعية البيئية (الجوع وسوء التغذية)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 43 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا