عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد التاسع والأربعون (يناير – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم الفائزين بجائزة “زايد للاستدامة”، وتكريم غشان أفيوني بجائزة الاستدامة والابتكار.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن أمانة جدة في المملكة العربية السعودية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور محمد مبارك بن دينة، الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة  تجربة عراقية لطلاب جامعة الكوفة بتدشين أول سيارة عراقية وقودها الشمس، وتجربة إماراتية لإنتاج روبوتين لمساعدة أصحاب الهمم، والمحافظة على البيئة.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة زايد للاستدامة من حيث المعايير والأهداف والفئات.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامة السورية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على حملة”نحن ملتزمون” التي أطلقتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” البدء في البحث عن استخراج الرمل المستدام” الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “نحو مدن صحية صديقة للبيئة” للكاتب “محمد عسيري”  والمنشور مؤخراً في موقع أخبار البيئة، ومقالاً بعنوان “البيئة وحقوق الإنسان” للكاتب “عبد الهادي النجار” والمنشور في مجلة البيئة والتنمية.

وعرضت زاوية “التقنيات الخضراء” خبرين: الأول هو “آلات ذكية لتنظيف الشوارع” ، والثاني “ناحل سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار” أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاً بعنوان “علماء يصممون حاسوباً كمياً يحاكي الدماغ البيشري” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الفاقد المائي – ترشيد استهلاك المياه- البصمة المائية)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية المصرية لورق الكتابة والطباعة)، ورسوم المعلومات (التخلص من المخلفات النووية)، والإحصائيات البيئية (التلوث البلاستيكي) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق تونس النظيفة)، والتوعية البيئية (الحد من استخدام زيت النخيل)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 49 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا