عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخمسون (فبراير – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم الفائزين بجائزة “دبي للنقل المستدام”، وتكريم الفائزين بجائزة “فكر باستدامة” التي قدمتها شركة البترول الوطنية الكويتية.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على مدينة أم درمان في السودان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور سيف محمد الغيض، الرئيس التنفيذي المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة تونسية لإعادة إحياء طريقة قديمة لإنتاج زيت الزيتون البيولوجي، وتجربة فلسطينية لتحويل روث الحيوانات إلى وقود عضوي وسماد طبيعي، وتجربة سعودية لابتكار نهج لحماية النظام البيئي في البحر الأحمر.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة دبي للنقل المستدام.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على حملة”الإمارات بلا مركبات2019″ التي أطلقتها بلدي دبي، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان” قوانين البيئة حبر على ورق” للكاتب أيميليانو رودريجز،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “تحسين النظام الغذائي من أجل إنقاذ العالم”  والمنشور مؤخراً في موقع بروجكت سنديكيت، ومقالاً بعنوان “حماية البيئة من القناعة إلى التطبيق” للكاتب “عبد الهادي النجار” والمنشور في مجلة البيئة والتنمية.

وعرضت زاوية “التقنيات الخضراء” خبرين: الأول هو “ضوء السنكروترون الأردني أول مشروع علمي يعتمد الطاقة الشمسية ” ، والثاني “كهرباء دبي تنتج الهيدروجين الأخضر بالطاقة الشمسية ” أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاً بعنوان “تطوير خوارزمية تدرب الذكاء الاصطناعي على التخلي عن تحيزاته” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وأضاف العدد الخمسون فقرتين جديدتين للنشرة اعتباراً من هذا العدد وهي فقرة اتفاقيات بيئية وعرضت هذا العدد اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيير المناخي، وفقرة مؤتمرات بيئية وعرضت معلومات عن المؤتمر الدولي الخامس حول “الاحتباس الحراري الامتثال البيئي”

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (التوازن البيئي والاختلال البيئي)، والمعايير البيئية (الملوثات الغازية المنبعثة من السيارات)، ورسوم المعلومات (الألياف الغذائية تحمي من الأمراض غير المعدية)، والإحصائيات البيئية (التللوث الضوئي) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق نباتات الرياض)، والتوعية البيئية (العناية بالقطط الضالة)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 50 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا